www.nooralhoda.7abibomri.com
منتديات نور الهدي حبيب عمري ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
www.nooralhoda.7abibomri.com
منتديات نور الهدي حبيب عمري ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
www.nooralhoda.7abibomri.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.nooralhoda.7abibomri.com


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية نبى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asd_el_islam_2
عضو محترف
عضو محترف
asd_el_islam_2


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية نبى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية نبى الاسلام   رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية نبى الاسلام Emptyالثلاثاء مارس 09 2010, 09:21

رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية نبى الاسلام

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

يعتقد النصارى وغيرهم من اعداء الاسلام والحاقدين ان معنى هذه الايه ان الشيطان القى شئ فى تلاوة النبى عليه الصلاة والسلام واوحاه اليه فقرأه على قومه حتى يصلوا الى القول بان هذا القرءان من وحى الشيطان والعياذ بالله نقول اولا ان رد هذا الافتراء يكون من عدة جوانب

الاول ان القرءان كلام الله المتعبد بتلاوته نزل به الروح الامين جبريل عليه الصلاة والسلام على قلب النبى الامين قال تعال انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون اى ان الله تعالى هو من انزل هذا القرءان وتعهد بحفظه من كل تحريف وتبديل الى ان يرفع من الصدور والمصاحف فى اخر الزمان

ثانيا هذا القرءان ليس من عند الشيطان انما هو من عند الله تعالى قال تعالى" وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ(210) وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ(211)" فكيف يكون من عند الشيطان عياذا بالله

ثالثا هذا القرءان ليس من كلام الشيطان انما هو قول وكلام رب العالمين قال تعالى وما هو بقول شيطان رجيم

رابعا هذا القرءان يدعوا لعبادة الله الواحد القهار والقرءان كله يؤيد ذلك ولو كان من عند الشيطان عياذا بالله ما حذر البشر من عبادة الشيطان وموالاته قال تعالى"أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ(60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ(61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ(62)" وقال تعالى"أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً(50)
فهل بعد ذلك يستطيع صاحب عقل سوى مدرك لاقل الحقائق ان يزعم او يفترى ان هذا القرءان ليس من عند الله

اود ان اشير الى امر قبل ان اشرح معنى الايه الكريمه التى تعلق بها الافتراء ان اعداء الاسلام يستدلون برواية وقصة الغرانيق الباطله لتأكيد زعمهم ان القرءان من وحى الشيطان واقول ان هذه الروايه لا تصح سندا وموضوعا كما قال بذلك اهل العلم اى انها محض افتراء كاذب على رسول الله ما قام عليه دليل من قرءان ولا سنه ولا يصح مطلقا الاستناد اليها او التعويل عليها لانه لا اصل لها

سيقول قائل طالما انها كذلك لما جاءت فى كتب المسلمين اقول الاصل عندنا القرءان والسنه الصحيحه من قول وفعل النبى عليه الصلاة والسلام ومعنى سنه صحيحه او قول او فعل او تقرير ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وما خالف ذلك تركناه ولم نلتفت اليه ولو جاءنا من خيرة علماء الامه الا ان يكون اجتهاد فيما ليس فيه اصل والقصه رواها الطبرى وتابعه بعضهم باسانيد لم تصح واخبار واهيه فلو جاءنا خبر يخالف كتاب الله تعالى رددناه ولم نلتفت اليه لان الجميع يؤخذ من كلامه ويرد عليه الا النبى عليه الصلاة والسلام لانه المبلغ عن رب العالمين والعصمه دفنت بموته عليه الصلاة والسلام

وليس هناك ما يمنع ان يذكر الطبرى خبر فى تفسيره او السيوطى او غيرهم روايه او حديث باطل او مكذوب توهم ناقله فيه شئ من الصحه ونقله لها فى هذه الحاله يكون من باب امانة العلم فى النقل انما ماذكر الطبرى او غيره انها صحيحه واقام على صحتها دليل

ولا يفهم من كلامنا طعنا فى علماء الامه فهم رجال لكنهم لم تثبت لهم عصمه من الخطأ فى النقل وتفسير الطبرى اجتهاد منه فى تفسير كلام رب العالمين يؤجر عليه

والان مع الاهم مع معنى قوله تعالى الا اذا تمنى القى الشيطان فى امنيته نقول

اولا التمنى والامنيه هو الشئ المحبب الى النفس وما كان هناك شئ احب الى نفوس الانبياء والمرسلين من عبادة الله تعالى وحده وهداية الناس الى الحق فتكون امنية كل نبى او رسول هى هدايةودعوة قومه الى عبادة الله الواحد القهار وهذا ثابت فى القرءان الكريم فى اكثر من موضع واثبت القرءان اجتهاد الانبياء والمرسلين فى دعوة اقوامهم مثل نوح عليه السلام الذى ظل فى قومه قرابة الف سنة وما امن معه الا قليل وهود عليه السلام وصالح ولوط وشعيب وابراهيم الذى قال لابيه يا ابت لا تعبد الشيطان ان الشيطان كان للرحمن عصيا وكلهم فعلوا ذلك حتى ان الله تعالى عاتب النبى عليه الصلاة والسلام فى شدة حرصه على هداية قومه فقال تعالى فلعلك بخع نفسك على اثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا فتكون امنية كل نبى هى دعوة الناس وهدايتهم للخير فى عبادة الله تعالى

اما الشيطان فانه يتمنى لبنى ادم الكفر والضلال ويدعوهم الى النار قال تعالى على لسان ابليس لعنه الله فبعزتك لاغوينهم اجمعين الا عبادك منهم المخلصين فتكون امنية الشيطان ضلال وكفر البشر وذلك بصدهم عن الانبياء والمرسلين وعن الصراط المستقيم وتزين الباطل حقا وتحريضهم على محاربة الحق واهله وذلك بمحاربته للانبياء والمرسلين وهذا ثابت ايضا فى اكثر من موضع من كتاب الله تعالى لذلك فان الله تعالى يؤيد رسله بالحق الذى انزله عليهم قال تعالىوَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ(192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ(193)

هل يمكن أن يقول النبي عليه الصلاة والسلام بلسانه مثل "تلك الغرانيق العلى ، إن شفاعتهن لترتجى" ؟!

اختلف علماؤنا في هذا إلى فريقين :

الفريق الأول قال : لا يمكن . وأنكر أكثرهم وقوع قصة الغرانيق أصلاً ، وإن كانوا جوَّزوا أن يقلد الشيطان صوت النبي عليه الصلاة والسلام، فيلقي على مسامع المشركين بعبارة ليست من القرآن كأنها قرآنـًا يقرؤه النبي عليهم.

الفريق الثاني قال : بل يمكن ، وهذا ظاهر الآية ، وقصة الغرانيق وقعت ، والشيطان جعل النبي عليه الصلاة والسلام يسهو فيقول ما لم يلقنه جبريل . على رأس هذا الفريق "ابن تيمية" ، ونسب هذا القول لعامة السلف .

وهل هذا يضاد العصمة في التبليغ ؟ .. أجاب الفريق الثاني عن هذا بأنه لا يضاد العصمة في التبليغ ، إذ العبرة بما استقر ، فالعصمة هنا أن الله لا يقر النبي على خطأ في التبليغ .


فعلى أي قول من الفريقين لا حجة للنصارى فيما يريدون .. أما على قول الفريق الأول فالأمر واضح لا يحتاج مني إلى جواب ، وأما على قول الفريق الثاني فسأجيب عنه بحسب إجابتهم إن شاء الله ..

لكن من المهم هنا أن نسأل النصارى : ماذا تريدون من القصة ؟ .. بماذا تخدمكم ؟

فإن قالوا : نتهم نبيكم بأنه تنازل عن الحق وحابى الكفار فيه ..

قلنا : حسب القول الأول لا متمسك لكم .. وأما حسب القول الثاني ، فلا متمسك لكم أيضـًا :
فالقصة لا تقول إن نبينا عليه الصلاة والسلام هو الذي اخترع العبارات وزادها من عنده ، وإنما تقول بأنه زادها سهوًا بوسوسة من الشيطان إليه ، وليس هذا حال من يريد محاباة الكفار في الحق أو التنازل عنه ..
ودليل آخر من نفس القصة : أنه صلى الله عليه وسلم سارع فور تنبيه جبريل له ، فكذب ما ألقاه الشيطان ، وأحكم الله آياته ، ولو كان يريد محاباتهم في الحق لفرح بميل الكفار إليه وبقي على هذا المكسب ، لكن لما لم يرض بهذا بل حزن كما تقول القصة وسارع بتكذيب ما ألقاه الشيطان على لسانه علمنا أنه لم يشأ التنازل عن الحق برهة من الزمان صلوات ربي وسلامه وعليه ..
فثبت ألا متمسك لكم على كلا القولين ولله الحمد والمنة .

وهكذا على كلا القولين لا متمسك للنصارى بفضل الله ، لكن ينبغي أن يصرحوا قبل الجواب بمرادهم من الاستدلال بالقصة .. والله أعلى وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد افتراء القى الشيطان فى امنيته وماذا القى الشيطان فى امنية نبى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نما المشركون نجس [ التوبة الآية 28 افتراء ورد
» هل اتي الرسول صلي الله عليه وسلم بمعجزة افتراء ورد
» لرد على الكاذب زكريا بطرس في افتراء ان الاساطير من مصادر القرآن الكريم
» رد شبه : الرجس من الله أم من الشيطان
» معنى من نام عن الفريضة ذاك رجل بال الشيطان في أذنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.nooralhoda.7abibomri.com :: منتديات نور الهدي للرد علي شبهات القران الكريم-
انتقل الى: