معجزات النبى صلى الله عليه وسلم
الان احبتى فى الله ننتقل الى الفصل بينا وبين اعداء هذا الدين من النصارى وسؤالهم كل نبى له معجزات فاين معجزات نبى الاسلام فاقول مستعينا بالله وتوفيقه وما نقل الينا محمد صلى الله عليه وسلم هو صاحب الالف معجزه فهى ليست معجزه واحده كغيره من الانبياء والمرسلين انما معجزات متعدده عديده منها ما تحقق ومنا لم يتحقق بعد
فمعجزات الانبياء والمرسلين التى ذكرت انتهت بموتهم اما معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم باقيه ما بقيت السموات والارض دلاله على صدق نبوته
المعجزه الاولى القرءان الكريم وهى المعجزه الخالده الباقيه باذن الله تعالى الى ان يرفع من الصدور فالقرءان الكريم احبتى فى الله هو كلام ربنا عز وجل ما يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تحدى الله به العرب اساطين البلاغه والفصاحه لما سمعوه ماذا قالوا قال كبيرهم فى الفصاحه والبلاغه الوليد بن المغيره عندما سمعه ووقع فى نفسه وكاد ان يسلم لكن هيهات انه الكبر الذى دفع ابليس الى الكفر بعد ان حاوره المشركون قال ماذا اقول والله ان له لحلاوه وان عليه لطلاه وان اعلاه لمثمر وان اسفله لمغدق وانه يعلو ولا يعلى عليه وما هو بقول بشر وما هو بقول شاعر او مجنون
يجب أن تكون آخر الرسالات السماوية تحمل في طياتها ما به يؤمن عليه البشر في جميع العصور والأزمنة على مختلف علومهم وثقافاتهم، ولأن دين محمد هو آخر الأديان فقد اختص بهذه الصفة من بين جميع الأديان ، فكما نعلم أن موسى قد أيده الله بالعصا وغيرها من المعجزات التي شاهدها قومه في عصره فقط ، وكذلك عيسى فقد أيده الله بمعجزة إحياء الموتى وغيرها من المعجزات وهذه المعجزات معجزات موسى و عيسى ، كذلك جميع معجزات الأنبياء السابقين لم تعد موجودة ولا يمكن مشاهدتها اليوم ، كناقة صالح مثلاً . أما النبي الخاتم فله معجزة خالدة إلى يوم القيامة، قال )ما من نبي إلا أوتي من الآيات ما آمن عليه البشر ، وكان الذي أوتيته وحياً أوحاه الله إلىَّ وإني لأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة ((225) . فمعجزة خاتم الأنبياء والمرسلين لم ترتبط بحياته وإنما جاءت منفصلة قائمة بذاتها لا تزول بوفاته ، وتلك هي معجزة القرآن الذي أوحاه الله تعالى إليه بما فيه من إخبارات كشف العلم عنها في الوقت الحاضر قال تعالى)سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد((226) وقال تعالى )وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون(227)( وها هو ذا عصرنا بعلومه يصدق ما جاء في الآيتين السابقتين وغيرهما
حادثة انشقاق القمر :
روى البخاري ومسلم و غيرهما عن أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا رسول الله أن يريهم آية فأراهم شق القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما(228). وقد ذكر الله سبحانه وتعالى هذا الانشقاق في القرآن الكريم فقال عز من قائل)اقتربت الساعة وانشق القمر * وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر * وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر * ولقد جاءهم من الأنباء مزدجر * حكمة بالغة فما تغن النذر((229).
" فكان هذا الانشقاق -كما قال الخطابي- آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من آيات الأنبياء ، وذلك أنه ظهر في ملكوت السماء خارجاً من جملة طباع ما في هذا العالم المركب من الطبائع ، فليس مما يطمع في الوصول إليه بحيلة فلذلك صار البرهان به أظهر "(230)
يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني:"جرت بيني وبين أحد المستشرقين مناقشة ؛ قال لي فيها: كيف تثبت لي أن هذه الخوارق قد وقعت . وكانت المناقشة حول انشقاق القمر للنبي فإنه قد انشق القمر نصفين على عهد النبي وذلك لأن قريش كانت تطالب الرسول أن يريهم آية فشق الله سبحانه وتعالى القمر له نصفين، ورأى الناس القمر وقد انشق نصفين فكفار قريش عجبوا من هذه الرؤية ومن هذه المعجزة والآية وقالوا : سحرنا ابن أبي كبشة ،وبعضهم قال:سحر القمر، ثم قالوا: لكن إذا كان قد سحرنا نحن فإنه لا يستطيع أن يسحر المسافرين انتظروا حتى يأتي المسافرون، فلما جاء المسافرون من كل اتجاه سألتهم قريش : هل رأيتم انشقاق القمر ؟قالوا :نعم رأينا انشقاق القمر ،فقالت قريش : لقد جاء بسحر عظيم-فقلت له: لقد وقع انشقاق القمر في عهد النبي وكان هناك فريقان متصارعان متنافسان
متباغضان يكيد كل منهما للآخر ، ولما وقعت حادثة انشقاق القمر كانت قريش تحرص على أن تجد شيئاً بسيطاً تكذب به رسول الله r وبعد أن وقعت الحادثة نـزل القرآن يقرأ عليهم ما حدث ويسجل مواقفهم من الحادثة قال تعالى ( اقتربت الساعة وانشق القمر .وإن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر)،فلو أن القرآن سجل شيئاً لم يقع ( أي لو أن القمر لم ينشق) لكانت الفرصة لكفار قريش ليقولوا محمد يزعم أن القمر قد انشق وأننا رأيناه وأننا قد قلنا هذا سحر وما وقع من ذلك شيء ، أما المسلمون فكان منهم من سيرتد عن الإسلام إ ذ كيف يكذب عليهم ويقول وقع انشقاق ولم يقع؟
ولكن ما الذي حدث ؟ الذي حدث أنه ثبت المسلمون على إسلامهم واستمروا على إيمانهم وازدادوا إيماناً ، وتحول الكفار من الكفر إلى الإسلام وأصبحوا بعد ذلك من جيش الإسلام ....
وقد ورد عن ابن كثير وكما قاله صاحب كتاب فتح القدير (الشوكاني): وقد ثبتت هذه الحادثة بأعلى درجات الثبوت في كتاب الله وفي الأحاديث المتواترة بالأسانيد الصحيحة ، فكيف ثبتت في أحاديث الذين شاهدوا ذلك رؤى كل واحد منهم مختلفة ، كان يقول : أنا رأيت انشقاق القمر ،رأيت فلق هنا وفلق هناك ،ومنهم من يقول: رأيت الجبل بين الفلقين ومنهم من يقول رأيت جزء من القمر قبل الجبل والجزء الآخر يغيب وراء الجبل ..
فسيتعجب من يقول : كيف ذلك؟
والسبب هو زوايا الرؤيا ؛ هذا يراه من زاوية وهذا يراه من زاوية أخرى، فتواترت بذلك أخبار الصحابة رضوان الله عليهم.
يقول (دويسي مسى دسكك) :" كنت واحداً من مجموعة تتحاور مع ثلاثة من كبار علماء أميركا من وكالة الفضاء (ناسا)فناقشناهم وقلنا لهم الناس يموتون جوعاً وأنتم تنفقون المليارات من أجل أن تصلوا إلى القمر ثم تعودون لنا بشيء من الصخور! فما قيمة تلك الصخور؟ قالا استفززنا حفائظهم .
فردوا علينا : نحن ما خرجنا إلى القمر وما وصلنا إلى القمر من أجل ما قلتم ؛ إنما كان لنا هدف من الأهداف وهو أنه حيرتنا ظاهرة القمر ، لقد رأينا القمر مشقوق نصفين وعندما انشق القمر وعاد لم يلتئم كما كان مائة بالمائة وإنما حدث شيء من الزحزحة ؛ هذه الزحزحة التي حدثت وتكوين حزام من الصخور المتحولة -وهذه الصخور المتكونة لا تتكون إلا تحت ضغط شديد وحرارة عالية فعندما عاد القمر حدث هذا الضغط الشديد والحرارة العالية و التحم القمر .
وتمكنوا من معرفة هذا الحزام بالقياسات الزلزالية التي أجروها على سطح القمر وتأكدوا أن القمر قد انشق نصفين ثم التحم .
ثم قال (دويسي مسى دسكك):لما علمت ذلك علمت أن محمدا رسول الله.
فمن الذي يستطيع أن يشق القمر إلى نصفين ؟إنه لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا ؛ هذا من خوارق العادات فالعادة أن القمر نصف متكامل فإذا انشق نصفين استجابة لرغبة النبي بأن يظهر الله آية لهؤلاء الكفار ؛ إن ذلك يكون دليلاً على أن محمداً صادق ، وأنه مؤيد من ربه الذي أيده بهذه المعجزات الباهرة "(231)
نهاية الكون بين علماء الكون والقرآن العظيم :
إن علماء الفلك مازالوا في اضطراب عظيم حول مصير هذا الكون المتوسع ، وإن آراءهم المتباينة قد تأسست على فروض شتى حول هيئة الكون كما يلي :
1) الكون كبالون هائل، ولسوف يتوسع باطراد حتى ينفجر في النهاية. ولقد بني هذا الرأي على تصور (كون مغلق) ينفجر في النهاية فيم سمي (الانسحاق العظيم .
2) الكون ليس مغلقاً ، ولكنه (كون مفتوح) ولسوف يتوسع إلى الأبد، وعليه ، فلا نهاية لتمدده ، إنه توسع بلا نهاية .
3) الكون مكون من العديد من (البالونات) كل واحد منها يتمدد حتى يكون لكل منها (يوم القيامة) الخاص به.
4) الكون كله لا يخضع لنفس القوانين الفيزيائية التي نعرفها ، وربما كانت هناك أكوان أخرى غير كوننا تخضع لقوانين لا علم لنا بها البتة. وهناك آراء أخرى لعلماء آخرين(232).
دلالة القرآن العظيم
إن محمداً لم يكن عالماً فلكياً قط ، ولا جاء حتى في عصر الفلكيين ، وعلى الرغم من ذلك فإن القرآن يعطينا فكرة بالغة التحديد عن نهاية العالم ، بحيث يمكننا ببساطة فهمها دون الاضطرار إلى مراجعة أمهات الكتب في الكونيات لاينشتاين ، وستيفن هوكنج ، وهايزنبيرج وماكس بلانك ، وهابل* وغيرهم ، ولكننا كمسلمين ، يمكننا اختيار دلالة القرآن على مسألة فناء الكون أو نهايته على النحو التالي:
إن كثيراً من آيات القرآن قد ذكرت أن حدثاً هائلاً سوف يكون سبب نهاية الكون ، وأن ذلك سيكون بزلزلة بالغة العنف، وأن العلامات الأولى لهذا الحدث الجلل هي (الانفطار) ، (الانشقاق)، (الانفتاح) للسماء (المادة الكونية) وأن ذلك سوف يؤدي إلى الانهيار المفاجئ للتوتر الهائل الكائن حالياً ، يقول الله تعالى)وانشقت السماء فهي يومئذٍ واهية((233). وقال تعالى )فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان((234). وقال تعالى)يوم تكون السماء كالمهل((235). وقال تعالى)يوم تمور السماء مورا((236).
فهذا الانهيار الذي يحدث للسماء بمجرد الانشقاق لهذه السماوات المثقلة بالتوتر الشديد ، فإننا ندرك ببساطة أن هذا التوتر والشد ما هو إلا نتيجة الاتساع الكوني المستمر والذي هو في وقتنا الحالي على أعلى درجاته وفي لحظة فاصلة ، فإن الانشقاق والانفطار للسماء هو المصير المحتوم ، يقول الله تعالى)إذا السماء انشقت((237).ويقول سبحانه )إذا السماء انفطرت* وإذا الكواكب انتثرت((238). ويقول أيضاً سبحانه )فإذا النجوم طمست* وإذا السماء فرجت((239).
إن بداية نهاية الكون-على ما نفهمه من إخبارات القرآن - ستبدأ بانشقاق السماء وبعده(انفطار) وبعده انفراج السماء وانفتاحها مما يؤدي إلى توقف عملية (التوسع) الكوني؛ لأن هذا التمزق الحاد في جسم السماء سيؤدي إلى انهيار قوى الشد والتمدد لينتهي بالسماء إلى الحالة الواهية المذكورة في سورة الحاقة.عقب تلك الأحداث الهائلة فإن مرحلة الكون الأخيرة تطل برأسها،إنها مرحلة الانسحاق العظيم قال تعالى( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب((240)، تحت تأثير قوى الجذب الجبارة التي لا يمكن وصفها ، إنها القوة التي كانت تقاوم التوسع قبل تمزق السماء وهكذا فإن الطي العظيم سينتهي بالكون إلى حالته الأولى قبل أي تمدد أو اتساع.
تماسك الكون
قال تعالى (والسماء ذات الحُبُك((241) وقال تعالى )خلق السماوات بغير عمد ترونها((242) وقال تعالى (ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه((243) وقال تعالى (الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها((244) .يستفاد من لسان العرب لابن منظور ومن غيره من المعاجم أن الحُبك : جمع حبكه وحباك و حبيكة ، ولها عدة معان منها : طرائق : جمع طريق (والسماء ذات الحبك) تعني طرائق النجوم ، والحبكة هي الحبل الذي تشد به الأشياء ليثبت بعضها البعض الآخر. وقد اختصر أحد العلماء النظام الكوني بالجملة الجامعة التالية : (في الكون كل شيء يدور ويجري ويشد بعضه بعضا) ففي السماء حبال غير مرئية تشد المجرات والكواكب والنجوم إلى بعضها البعض فتجعلها تلتزم بمسارات محددة بكل منها ، عنينا بذلك قوى الطبيعة الأربع التي يقوم عليها النظام الكوني وهي : قوى الجاذبية والكهرطيسية والنووية القوية والضعيفة(245)، فهل كان محمد عالماً بهذه القوى في عصر الناقة والصحراء؟!
الجواب : بالطبع لا ، ولكن هذا الخبر جاءه من لدن عليم خبير هو الله خالق هذا الكون العظيم .
لكل داء دواء:
سبق الإسلام الطب القديم والحديث بجملة هائلة من المعلومات الطبية فبدأ ببيان أهم القواعد الطبية؛ إن لكل داء دواء – وأنه ما من داء إلا وله شفاء عرفه من عرفه ، وجهله من جهله . كما روى مسلم في صحيحة من حديث أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي أنه قال : لكل داء دواء فإذا أصاب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل (246).
الإعجاز في الحبة السوداء :
قال : عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام )(247) . والسام : الموت ، كما روى البخاري الحديث عن عائشة رضي الله عنها أنها سمعت النبي يقول:"إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام"(248) ، وفي روايه لمسلم (ما من داء إلا في الحبة السوداء منه شفاء إلا السام ((249)، لقد أثبتت التجارب الحديثة التي أجريت على الإنسان والحيوان أن للحبة السوداء تأثيراً موسعاً للشعب الهوائية ، يفيد في علاج النـزلة الشعبية وتأثيراً مضاداً للميكروبات ، وتأثيراً منظماً لضغط الدم ، وتأثيراً ، مدراً لإفراز المرارة .
كما بينت دراسة تأثير السميات على الحيوانات أن مستخرجات الحبة السوداء خالية من أي تأثير سمي ضار حتى لو تم حقنها بكميات كبيرة . وقد ثبت أن تناول حبوب النيجيللا ساتيفا (الحبة السوداء)بالفم بجرعة جرام واحد مرتين يومياً له أثر مقوي لوظائف المناعة ، وقد تكون لهذه النتائج فائدة عملية عظمى ، إذ من الممكن أن يلعب مقوي طبيعي للمناعة مثل الحبة السوداء دوراً هاماً في علاج السرطان والإيدز وبعض الظروف المرضية الأخرى التي ترتبط بحالات نقص المناعة (250).
وجه الإعجاز في الحبة السوداء :
معلوم أن جهاز المناعة له تأثير مباشر وغير مباشر في جميع أجهزة الجسم ، وعليه فإن أي خلل في هذا الجهاز يعود بالخلل على جميع أجهزة الجسم ، كما في مرض الإيدز مثلاً ، وأن صحة هذا الجهاز وتقويته تعود بالفائدة المباشرة أو غير المباشرة على جميع أجهزة الجسم وعليه عندما يصاب الإنسان بمرض ما في بعض أجهزته تؤثر قوة جهاز المناعة في الشفاء من هذا المرض تأثيراً مباشراً أو غير مباشر . ولقد ثبت بالبحث أن الحبة السوداء تقوي جهاز المناعة في الجسم ، وتحسن وظائف هذا النظام ، وذلك بما ثبت من تحسن نسبة المساعد إلى المعوق في خلايا (ت) (ت4 : ت8 ) وفي تحسن النشاط الوظيفي لخلايا القاتل الطبيعي. وهكذا يجلي العلم اليوم هذه الحقيقة ، وما كان لأحد من البشر أن يتكلم بهذا منذ أربعة عشر قرناً إلا بوحي من الله تعالى.(251)
ذكر شيء من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
المعجزات :هي كل أمر خارق للعاده مقرون بالتحدي وهو صلى الله عليه وسلم أكثر الأنبياء معجزات وقد قيل أنها تبلغ الفا وقيل ثلاث آلاف .والله اعلم .
نذكر منها :1- القرآن الكريم :وهو أعظم المعجزات الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه فإن القرآن معجزه إلى يوم القيامه .
2-انشقاق القمر ليله البدر حتى افترق فرقتين كما قال تعالى :إقتربت الساعه وانشق القمر
3- أن الله زوى ـ أي جمع ـ له الأرض كلها فضم بعضها لبعض حتى رأها وشاهد مغاربها ومشارقها قال تعالى :وان ملك أمته سيبلغ مازوى له منها .
4- حنين الجذع إليه لما فارقه إلى المنبر وصار يخطب على المنبر بعد ما كان يخطب عليه ولم يسكن حتى اتى إليه فضمه وأعتنقه فسكت .
5-نبع الماء من بين أصابعه .رواه البخاري
6- تسبيح الحصى بكفه .رواه أبن عسكر من حديث أبي داود وغيره .
7-تسبيح الطعام حين وضع عنده _ أي بين يديه فنطق كما في البخاري عن أبن مسعود .
8- تسليم الجحر والشجر عليه بالنطق .رواه أبو نعيم في دلائل النبوه .
9-تكليم الذراع له ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأخبره أنه مسموم .رواه البخاري .
10-أن البعير شكا إليه الجهد ـ أي المشقه ـ أن صاحبه يجيعه ويتعبه .رواه أبو داود .
11-شهاد الذئب له بالنبوه .رواه الطبراني وابو نعيم .
12-انه جاء مره إلى قضاء الحاجه ولم يجد شيئا يستتر به سوى جذع نخله صغيره وأخرى بعيده عنها .ثم أمر كلا منها فأتتا إليه فسترتاه حتى قضا حاجته ثم أمر كلا منهما بالمضي إلى مكانها .راواه الأمام أحمد والطبراني .
13-أنه قربت منه ست من الأبل لينحرها فصارت كل واحده تقترب منه ليبدأبها .رواه أبو داود والنسائي .
14-أن عين قتاده بن النعمان الأنصاري سقطت يوم أحد فردها فكانت المردودةأحـد(أقوى) من العين الصحيحه .رواه الحاكم وغيره من عدة طرق .
15-أن عين أبي طالب ـرضي الله عنه ـ برأت من الرمد حين تفل فيها .متفق عليه .
16- أن عبد الله بن عتيك الأنصاري أصيبت رجله حين نزل من درج إلى رافع أبن ابي الحقيق لما قتله فمسحها بيده الشريفه فبرأت .رواه البخاري .
17- ان أبي بن خلف كان يلقي المصطفى فيقول ان عندي قعودا أعلفه كل يوم أقتلك عليه فيقول بل أنا أقتلك إن شاء الله فطعنه يوم أحد في عنقه فخدشه غير كثير ،فقال :قتلني محمد فقالوا :ليس بك بأس قال :انه قال كأنا أقتلك فلو بصق علي ليقتلني فمات .
18-أنه أخبر أميه بن خلف أنه يقتله فقتل كافر ا يوم بدر .رواه البخاري .
19-أنه عد لآصحابه في بدر مصارع الكفار فقال :هذا مصرع فلان غدا ويضع يده على الأرض ،وهذا ،وهذا ،فكان كما وعد .وما تجاوز احد منهم موضوع يده .رواه ابو داود.
20-انه أخبر عن طوائف من أمته أنهم سيركبون وسط البحر أي يغزون في البحر كالملوك على الأسره ومنهم أم حرام بنت ملحان فكان كما أخبر . رواه البخاري .
21-أنه قال في الحسن بن علي ان ابني هذا سيد ولعل الله ان يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين فكان كما قال .فانه لما توفى ابوه بايعه اربعون ألفا على الموت فتنازل عن الخلافه لمعاويه حقنا لدماء المسلمين .رواه البخاري .
22-أنه أخبر في شأن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ انه ستصيبه بلوى شديده يريد قتله فكان كما قال .رواه البخاري .
23 -انه أخبر بمقتل الأسود العنسي في صنعاء اليمن في الليله التي قتل فيها في المدينه ،فجاء الخبر بما اخبر به .ذكره ابن اسحاق وغيره .
24-انه أخبر بقتل كسرى كذلك في ليلة مقتله الخبر كما ذكر.
25-أخبر عن الشيماء بنت الحارث السعدية أخت رسول الله من الرضاع أنها قد رفعت في خمار اسود على بغله شهباء فكان كذلك .رواه أبو نعيم .
26-أنه دعا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بأن الله تعالى يعز به الأسلام أبابي جهل أبن الهشام فأصابت دعوته عمر فأصبح مسلما فعز بإسلامه كل من أضحى مسلما .
27-أنه دعا لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ بذهاب الحر والبرد عنه فكان علي لايجد حرا ولا بردا ،رواه البيهقي .
28-أنه دعا لابن عباس بفقه الدين وعلم التأويل فصار بحراً زخاراً واسع العلم .
29- أنه دعا لثابت بن قيس بن شماس بأنه يعيش سعيدا ويقتل شهيدا فكان كذلك .
30-انه دعا لآنس بن مالك بكثره المال والولد وبطول العمر فعاش نحو المائه سنه وكان ولده من صلبه مائة وعشرين ولدا ذكرا ،وكان له نخل يحمل في كل سنه حملين .
31-انه قال في رجل أدّعى (منافق)الإسلام وغزا معه وأكثر قتال الكفار مع المسلمين أنه من أهـل النارفصدق الله تعالى مقتله ،فأنه أصابته جراحه فقتل نفسه بيده عمداً (وقاتل نفسه في النار أعوذ بالله ) متفق عليه .
32- كان بينه وبين عتيبه بن ابي لهب أذى فدعا عليه بأن يسلط الله عليه كلبا من كلابه فقتله الأسد . رواه ابو نعيم وغيره .
33-انه لما شكا إليه شاك قحوط المطر ـ أي حبسه وانقطاعه وهو فوق المنبر في خطبة الجمعة فرفع يديه إلى الله تعالى ودعا .وما في السماء قطعة من السحاب فطلعت سحابة حتى توسطت السماء فاتسعت فأمطرت فقال :اللهم حوالينا ولا علينا فاقلعت وانقطعت .متفق عليه
34- أنه أمر عمر الفاروق ـ رضي الله عنه ـ ان يزود اربع مائه راكب اتو إليه من تمر كان عنده فزودهم منه والتمر كان مقدراه كالفصيل الرابض فزودهم جميعا وكأنه ما مسه أحد .رواه أحمد وغيره .
35-انه اطعم الألف الذين كانوا معه في غزوة الخندق من صاع شعير ودون صاع وبهيمة ـوهي ولد الضأن فأكلوا وشربوا وأنصرفوا وبقي بعد انصرافهم عن الطعام اكثر مما كان من الطام .متفق عليه .
36- انه أطعم اهل الخندق ايضا من تمر يسير اتت به إليه جاريه .رواه ابو نعيم .
37-انه أطعم جماعه من أقراص شعير قليله بحيث جعلها أنس تحت ابطه لقلتها فأكل منها ثمانون رجلا وشبعوا كلهم وهو كما أتى لهم كأنه لم يمسه أحد كما جاء في الصحيحين عن أنس .
38-أنه أطعم الجيش حتى وصلوا إلى حد الشبع من مزود ـ وهو وعاء التمر ـورد مابقى فيه لصاحبه ابي هريره .ودعا له بالبركه فأكل منه في حياته إلى حين قتل عثمان ـ رضي الله عنه .
39-أنه حين تزوج بزينب بنت جحش أطعم خلقا كثيراً من طعام قدم إليه في قصعه ثم رفع الطعام من بينهم وقد شبعوا وهو كما وضع أو أكثر .كما رواه أبو نعيم .
40- أنه في غزوة حنين رمى الكفار بقبضه من تراب وقال :شاهت الوجوه فامتلأت اعينهم ترابا كلهم وهزموا عن أخرهم .رواه مسلم وغيره .
41-أنه لما أجتمعت صناديد قريش في دار الندوة وأجمعوا على قتله وجاءواإلى بابه ينتظرون خروجه فيضربونه بالسيوف ضربه رجل واحد خرج عليهم ووضع التراب على رأس كل واحد منهم .
42- معجزة الأسراء والمعراج من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .
كما ان هناك معجزات وقعت منها انين الجذع لفراق النبى عليه الصلاة والسلام ومنها شهادة الذئب له بالنبوه وشهادة الحجر والشجر وشهادة الجان له بالصدق وسجود الواب والشجر والانعام وكلها معجزات صحيحه ثابته فى امهات كتب الحديث لا شك فيها فهل يشك جاهل او عاقل بعدها بنبوة النبى محمد عليه الصلاة والسلام وصدق ربى عندما قال ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا وقال ربنا عز وجل انا جعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفى اذانهم وقرا وان تدعهم الى الهدى فلن يهتدوا اذا ابدا وصدق من قال ومما زادنى فخر وتيها دخولى تحت قولك يا عبادى وكدت باخمصى اطئ الثريا ان سيرت احمد لى نبيا نسال الله الثبات والممات على دين الحق دين الاسلام وسنة حبيب الرحمن محمد بن عبدالله سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك كتابة وجمع وترتيب افقر العباد الى عفو ربه