رد : هل اشتهى النبي طفلة فطيم؟
تقول الشبهة أن الرسول يشتهى طفلة فطيم إستناداً على هذا الحديث:
مسند أحمد, حديث رقم 25636
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ وَحَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عِكْرِمَةَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ عَبَّاسٍ وَهِيَ فَوْقَ الْفَطِيمِ قَالَتْ فَقَالَ لَئِنْ بَلَغَتْ بُنَيَّةُ الْعَبَّاسِ هَذِهِ وَأَنَا حَيٌّ لَأَتَزَوَّجَنَّهَا
الرد بعون الله :
بعيداً عن صحة الحديث من عدم صحته نرى الكافر عارض الشبهة يدلس حتى في العنوان فيقول أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتهى طفلة فطيم رغم أنه مكتوب في الحديث فوق الفطيم ولكن لن نختلف هل هي فطيم أو فوق الفطيم فلنرى هل هذا الحديث صحيح أم أبوكريفة يا نصراني
الرواية :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أم حبيبة بنت العباس وهي فوق الفطيم فقال لئن بلغت بنية العباس هذه وأنا حي لأتزوجنها وزاد فقبض قبل أن تبلغ فتزوجها الأسود بن عبد الله فولدت له رزق بن الأسود ولبابة بنت الأسود سمتها باسمها أم الفضل
الراوي: - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/279
خلاصة الدرجة: في إسناده الحسين بن عبد الله بن عباس وهو متروك
والحسين بن عبد الله بن عباس : هو : الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أبو عبد الله المدني
طبقته : 5 من صغار التابعين
الوفاة : 140 أو 141 ه
مرتبته عند ابن حجر : ضعيف
مرتبته عند الذهبي : ضعفوه
قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( ت ق ) : الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشى
الهاشمى ، أبو عبد الله المدنى . اهـ .
و قال المزى :
قال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : له أشياء منكرة .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عن يحيى : ليس به بأس ، يكتب حديثه .
و قال البخارى : قال على : تركت حديثه ، و تركه أحمد أيضا .
و قال أبو زرعة : ليس بقوى .
و قال أبو حاتم : ضعيف ، و هو أحب إلى من حسين بن قيس ، يكتب حديثه ، و لا يحتج
به .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : لا يشتغل بحديثه .
و قال النسائى : متروك . و قال فى موضع آخر : ليس بثقة .
و قال أبو جعفر العقيلى : له غير حديث لا يتابع عليه .
و قال أبو أحمد بن عدى : أحاديثه يشبه بعضها بعضا ، و هو ممن يكتب حديثه ، فإنى
لم أجد فى أحاديثه حديثا منكرا قد جاوز المقدار .
قال محمد بن سعد : توفى سنة أربعين أو إحدى و أربعين و مئة ، و كان كثير الحديث
، و لم أرهم يحتجون بحديثه .
روى له الترمذى ، و ابن ماجة . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 2/342 :
و قال الحسن بن على بن محمد النوفلى : كان الحسين بن عبد الله صديقا لعبد الله
ابن معاوية بن عبد الله بن جعفر ، و كانا يرميان بالزندقة ، فقال الناس : إنما
تصافيا على ذلك ، ثم إنهما تهاجرا ، و جرت بينهما الأشعار معاتبات .
و قال البخارى : يقال إنه كان يتهم بالزندقة .
و قال الآجرى ، عن أبى داود : عاصم بن عبيد الله فوقه .
و قال الحاكم أبو أحمد : ليس بالقوى عندهم .
و قال ابن حبان : يقلب الأسانيد ، و يرفع المراسيل . اهـ .
انتهى