www.nooralhoda.7abibomri.com
منتديات نور الهدي حبيب عمري ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
www.nooralhoda.7abibomri.com
منتديات نور الهدي حبيب عمري ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
www.nooralhoda.7abibomri.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.nooralhoda.7abibomri.com


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث بهيسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المشرف العام
Admin


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

حديث بهيسة Empty
مُساهمةموضوع: حديث بهيسة   حديث بهيسة Emptyالسبت مارس 06 2010, 11:20

حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن معاذ ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏كهمس ‏ ‏عن ‏ ‏سيار بن منظور ‏ ‏رجل من ‏ ‏بني فزارة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏امرأة يقال لها ‏ ‏بهيسة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيها ‏ ‏قالت ‏
‏استأذن أبي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الملح قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال ‏ ‏أن تفعل الخير خير لك



الرد


احتج النصراني بأن موقع درر وضعه في قسم أحاديث صحيحة وما في حكمها



استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الملح قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال إن تفعل الخير خير لك
الراوي: بهيسة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3476
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الملح قال يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال إن تفعل الخير خير لك
الراوي: بهيسة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1669
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]



أقول وأيضا موقع درر وضعه في قسم الأحاديث الضعيفة وما في حكمها



استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الملح قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال إن تفعل الخير خير لك
الراوي: بهيسة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3476
خلاصة الدرجة: ضعيف


استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء قال يا نبي الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الملح قال يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال إن تفعل الخير خير لك
الراوي: بهيسة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1669
خلاصة الدرجة: ضعيف


الشيخ الألباني رحمه الله ضعف رواية أبي داود نفسها وليست رواية أخرى عن رواة أخرين

ويتضح ذلك أيضا من أرقام الأحاديث



موقع درر أكتفى بجملة "وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح " ليضع الحديث في قسم الأحاديث الصحيحة وما في حكمها



قال الشيخ الأباني- رحمه الله - في في تمام المنة /27

اشتهر عن أبي داود أنه قال في حق كتابه السنن : " ما كان في كتابي هذا من حديث فيه وهن شديد بينته ومالم أذكر فيه شيئا" فهو صالح ".
فاختلف العلماء في فهم مراده من قوله :" صالح " فذهب بعضهم إلى أنه أراد أنه حسن يحتج به .
وذهب آخرون إلى أنه أراد ما هو أعم من ذلك فيشمل ما يحتج به وما يستشد به وهو الضعيف الذي لم يشتد ضعفه وهذا هو الصواب بقرينة قوله :" وما فيه وهن شديد بينته فإنه يدل بمفهومه على أن ما كان فيه وهن غير شديد لا يبينه . فدل على أنه ليس كل ما سكت عليه حسنا عنده ويشهد لهذا وجود أحاديث كثيرة عنده لا يشك عالم في ضعفها وهي ممن سكت أبو داود عليها حتى إن النووي يقول في بعضها : وإنما لم يصرح أبو داود بضعفه لأنه ظاهر .
ومع هذا جرى النووي على الاحتجاج بما سكت عنه أبو داود في كثير من الأحاديث ولم يعرج فيها على مراجعة أسانيدها فوقع بسبب ذلك في أخطاء كثيرة .
وقد رجح هذا الذي فهمناه عن أبي داود العلماء المحققون أمثال ابن منده والذهبي وابن عبدالهادي وابن كثير وقد نقلت كلماتهم في مقدمة كتابي " صحيح أبي داود " ثم وقفت على كلام الحافظ ابن حجر في هذه المسألة وقد ذهب إلى هذا الذي ذكرناه وشرحه واحتج له بما لا تراه لغيره .



خلاصة القول الحديث ضعيف


إضافة تخريج الشيخ الأباني - رحمه الله - للحديث لبيان علته

المصدر إرواء الغليل


قال الشيخ الألباني :

أخرجه أبو داود ( 3476 ) وعنه البيهقي ( 6 / 150 ) وأبو عبيد في " الأموال " ( 736 ) من طريق سيار بن منظور - رجل من بنى فزارة - ( زاد أبو داود : عن أبيه ) عن امرأة يقال لها بهيسة عن أبيها قالت : " استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال : يا نبي الله ما الشئ الذي لا يحل منعه ؟ قال : الماء قال : يا نبي الله ما الشئ الذي لا يحل منعه ؟ قال : الملح قال : يا نبى الله ما الشئ الذي لا يحل منعه ؟ قال : أن تفعل الخير خير لك " .
قلت : وهذا سند ضعيف سيار بن منظور وبهيسة مجهولان لا يعرفان . وفي " التلخيص " ( 3 / 65 ) : " وأعله عبد الحق وابن القطان بأن بهيسة لا تعرف . لكنه ذكرها ابن حبان وغيره في " الصحابة " . قلت : لم يثبت لها الصحبة . والحافظ نفسه قد رد ذلك على ابن حبان في " التهذيب " فإنه بعد أن ذكر فيه قول ابن حبان بصحبتها عقب عليه بقوله : " وقال ابن القطان : قال عبد الحق : مجهولة . وهي كذلك " . وقال في " التقريب " : " لا تعرف ويقال إن لها صحبة " . ولو ثبت ذلك لها ففي الطريق إليها سيار بن منظور وهو مجهول كما قال عبد الحق أيضا



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مارس 26 2010, 07:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralhoda.mam9.com
asd_el_islam_2
عضو محترف
عضو محترف
asd_el_islam_2


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

حديث بهيسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث بهيسة   حديث بهيسة Emptyالسبت مارس 06 2010, 11:53

الذي يدعو للسخرية كما قلت أخي الحبيب هو أن يتحدث النصراني في علم الحديث لدى المسلمين وهو يؤمن بكتاب أسفاره كلها مقطوعة السند ومعظم مؤلفيها مجهولي الإسم والحال .. فلا وجه للمقارنة بين البايبل والأحاديث الضعيفة عندنا ! .. الأحاديث الضعيفة عندنا أحسن حالا من أسفار البايبل .. فما بالك بمقارنته بالأحاديث الصحيحة .. ثم ما بالك بمقارنته بالقرآن الكريم ..




ل حكم الشيخ الألباني على حديث إياس أم على حديث بهيسة الذي لم يتطرق إليه أصلا في هذا الموضع ؟!

فكلاهما أبو عيسى محمد الترمذي والشيخ الألباني حكما على حديث إياس بالصحة

وقوله في الباب أي في باب بيع الماء أحاديث عن جابر و بهيسة عن أبيهما و أبي هريرة و عائشة و أنس و عبد الله بن عمرو ولم يذكر أين توجد هذه الأحاديث ولم يذكر حكمها

فمنها الصحيح ومنها الضعيف

وحديث بهيسة المقصود هو نفسه الذي ضعفه الشيخ الألباني

وإلا فليخرج لنا النصراني حديث أخر عن بهيسة يتكلم عن منع الماء وبيعها


تخريج الشيخ الألباني كاملا في إرواء الغليل :

1552- ( حديث : " الناس شركاء في ثلاث : في الماء والكلأ والنار " رواه الخلال وابن ماجة من حديث ابن عباس وزاد فيه : " وثمنه حرام " ص 453 . ضعيف بهذا اللفظ والزيادة . أخرجه ابن ماجه ( 2472 ) عن عبد الله بن خراش بن حوشب الشيباني عن العوام بن حوشب عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا بلفظ : " " المسلمون شركاء في ثلاث في الماء والكلأ والنار وثمنه حرام " . قلت : وهذا إسناد ضعيف جدا من أجل ابن خراش هذا قال الحافظ : " ضعيف وأطلق عليه ابن عمار الكذب " . وقال البوصيري في " الزوائد " ( 153 / 1 ) . " هذا إسناد ضعيف عبد الله بن خراش ضعفه أبو زرعة والبخاري والنسائي وابن حبان وغيرهم وله شاهد من حديث بهيسة عن أبيها رواه أبو داود " . قلت : وهذا الشاهد ضعيف أيضا أخرجه أبو داود ( 3476 ) وعنه البيهقي ( 6 / 150 ) وأبو عبيد في " الأموال " ( 736 ) من طريق سيار بن منظور - رجل من بنى فزارة - ( زاد أبو داود : عن أبيه ) عن امرأة يقال لها بهيسة عن أبيها قالت : " استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم ثم قال : يا نبي الله ما الشئ الذي لا يحل منعه ؟ قال : الماء قال : يا نبي الله ما الشئ الذي لا يحل منعه ؟ قال : الملح قال : يا نبى الله الذي لا يحل منعه ؟ قال : أن تفعل الخير خير لك " . قلت : وهذا سند ضعيف سيار بن منظور وبهيسة مجهولان لا يعرفان . وفي " التلخيص " ( 3 / 65 ) : " وأعله عبد الحق وابن القطان بأن بهيسة لا تعرف . لكنه ذكرها ابن حبان وغيره في " الصحابة " . قلت : لم يثبت لها الصحبة . والحافظ نفسه قد رد ذلك على ابن حبان في " التهذيب " فإنه بعد أن ذكر فيه قول ابن حبان بصحبتها عقب عليه بقوله : " وقال ابن القطان : قال عبد الحق : مجهولة . وهي كذلك " . وقال في " التقريب " : " لا تعرف ويقال إن لها صحبة " . ولو ثبت ذلك لها ففي الطريق إليها سيار بن منظور وهو مجهول كما قال عبد الحق أيضا . وإنما يصح في هذا الباب حديثان : الأول: قوله صلى الله عليه وسلم : " المسلمون شركاء في ثلاث : في الماء والكلأ والنار " . أخرجه أبو داود ( 3477 ) عن علي بن الجعد اللؤلؤي وعيسى بن يونس وأحمد ( 5 / 364 ) والبيهقي ( 6 / 150 ) عن ثور الشامي وهو وأبو عبيد ( 728 ) عن يزيد بن هارون وهو عن معاذ بن معاذ كلهم عن حريز بن عثمان ثنا أبو خداش عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم : " من المهاجرين " قال : " غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا اسمعه يقول . . . " . فذكره كلهم باللفظ المذكور سوى يزيد بن هارون وعند أبي عبيد وحده فإنه قال : " الناس " بدل " المسلمون " . قلت : وهو بهذا اللفظ شاذ لمخالفته للفظ الجماعة " المسلمون " فهو المحفوظ لأن مخرج الحديث واحد ورواية الجماعة أصح . ولقد وهم الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فأورد الحديث في " بلوغ المرام " باللفظ الشاذ من رواية أحمد وأبي داود . ولا أصل له عندهما البتة فتنبه . ثم قال البيهقي : " وأبو خداش هو جهان بن زيد الشرعبي " . قلت : وهو ثقة وزعم بعضهم أن له صحبة . فالسند صحيح ولا يضره أن صحابيه لم يسم لأن الصحابة كلهم عدول عند أهل السنة لا سيما ! وفي رواية بعضهم أنه من المهاجرين كما تقدم . ( تنبيه ) : قد علمت أن الحديث عند الجميع من رواية أبي خداش عن الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . لكن رواه أبو نعيم في " معرفة الصحابة " في ترجمة أبي خداش ولم يذكر الرجل كما في " التلخيص " فأوهم أبو نعيم بذلك أن أبا خداش صحابي وقد رد ذلك الحافظ فقال عقب ما نقلته عنه : " وقد سئل أبو حاتم عنه فقال : أبو خداش لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم . وهو كما قال فقد سماه أبو داود في رواية " حبان بن زيد الشرعبي " وهو تابعي معروف " . يعني فهو ليس بصحابي ولا يعني ان الحديث مرسل كما فسر كلامه به المناوي في " فيض القدير " كيف وهو قد رواه - في جميع الطرق عنه - عن الرجل ؟ وهو صحابي كما عرفت . الحديث الثاني : قوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث لا يمنعن : الماء والكلأ والنار " أخرجه ابن ماجه ( 2473 ) بإسناد صحيح كما قال الحافظ في " التلخيص " والبوصيري في " الزوائد " ( 153 / 1 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث بهيسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث الرسول مع الغزالة
» الإعجاز في حديث ناقصات عقل
» صحة حديث الذبيح هو اسحق
» رد شبهة : حديث زاهر
» تخريج حديث عائشة حول سورة الأحزاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.nooralhoda.7abibomri.com :: منتديات نور الهدي للرد علي شبهات الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: