asd_el_islam_2 عضو محترف
عدد المساهمات : 321 تاريخ التسجيل : 05/02/2010
| موضوع: كنانة بن الربيع الأربعاء يونيو 30 2010, 22:57 | |
| كنانة بن الربيع
هل مجرد ان هذه القصة ذكرت في سيرة بن هشام هل هذا يعني انها صحيحة ؟؟؟؟ هل هذه القصة من الاحاديث الصحيحة ؟
http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=&Id=119021&Option=FatwaId
قال ابن إسحاق : وأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بكنانة بن الربيع، وكان عنده كنز بني النضير، فسأله عنه، فجحد أن يكون يعلم مكانه، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إني رأيت كنانة يطوف بهذه الخربة كل غداة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنانة : أرأيت إن وجدناه عندك أقتلك؟ قال : نعم. فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخربة فحفرت ، فأخرج منها بعض كنزهم ، ثم سأله عما بقي ، فأبى أن يؤديه، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم الزبير بن العوام فقال: عذبه حتى تستأصل ما عنده وكان الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه، ثم دفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى محمد بن مسلمة، فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمة .
ما مدى صحة هذا الحديث؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث غير صحيح، إذ لم نقف عليه في أي من الكتب التي تعنى بتصحيح الحديث، وإنما روي عن ابن إسحاق غير مسند، كما قال الدكتور أكرم ضياء العمرى في كتابه السيرة النبوية الصحيحة.
ومن المعلوم أن جهالة السند تدل على ضعف الحديث، إضافة إلى أنه تضمن ما تقرر في الشريعة خلافه وهو الأمر بتعذيب الأسير، ومعروف أن الشارع أمر بالإحسان إلى الأسرى
احببت ان (أدلع للنصارى) هذه الشبهه قليلا لنتمتع معا بأدلة نبؤة محمد صلى الله عليه وسلم ونزيد النصارى غيظا اكثر واكثر : نبؤات للنبي صلى الله عليه وسلم في خيبر و دليل على انه نبي من عند الله تعالى فمن يعلم الغيب الا الله ؟ قال البخاري: حدثنا عبدالله بن مسلمة، حدثنا حاتم، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الاكوع قال: كان علي بن أبي طالب تخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في خيبر وكان رمدا، فقال: أنا أتخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فلحق به. فلما بتنا الليلة التي فتحت خيبر قال صلى الله عليه وسلم : لاعطين الراية غدا، أو ليأخذن الراية غذا رجل يحبه الله ورسوله يفتح عليه. فنحن نرجوها، فقيل: هذا علي. فأعطاه ففتح عليه. وقال يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق: حدثني بريدة بن سفيان بن فروة الاسلمي، عن أبيه، عن سلمة بن عمرو بن الاكوع رضى الله عنه قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضى الله عنه إلى بعض حصون خيبر، فقاتل ثم رجع ولم يكن فتح وقد جهد. ثم بعث عمر رضى الله عنه فقاتل ثم رجع ولم يكن فتح. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لاعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله، يفتح الله على يديه، وليس بفرار. قال سلمة: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضى الله عنه، وهو يومئذ أرمد، فتفل في عينيه ثم قال: " خذ الراية وامض بها حتى يفتح الله عليك ". فخرج بها والله يأنح يهرول هرولة، وإنا لخلفه نتبع أثره، حتى ركز رايته في رضم من حجارة تحت الحصن، فاطلع يهودي من رأس الحصن فقال: من أنت ؟ قال: أنا علي بن أبي طالب. فقال اليهودي: غلبتم وما أنزل على موسى.
نبؤة اخرى تحققت : ذكر ابن إسحاق أن أخا مرحب وهو ياسر خرج بعده وهو يقول: هل من مبارز ؟ فزعم هشام بن عروة أن الزبير خرج له، فقالت أم صفية بنت عبدالمطلب: يقتل ابني يا رسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم: بل ابنك يقتله إن شاء الله فالتقيا فقتله الزبير. قال: فكان الزبير إذا قيل له: والله إن كان سيفك يومئذ صارما يقول: والله ما كان بصارم ولكني أكرهته.
والله أعلم. لقد نسخت لكم الحديث كما في موقعهم وكانوا يضعون خطا تحت الكلمات التي يريدون ايصالها لنا كشبهه تؤكد سوء اخلاق النبي تابعوا معي بارك الله فيكم كل ما هو عليه خط وارجعواللحديث في الاعلى :
فمر بهما بلال وهو الذي جاء بهما على قتلى من قتلى يهود (وضعوا الخط هنا لتبيين ان هناك قتلى وهذا من غبائهم انها غزوة الكافرين المعتدين الذي خانوا الرسول صلى الله عليه وسلم طبيعي يوجد قتلى لكن خبثهم ابعد من هذا انهم يريدون ايصال رسالة الا وهي انه محمد صلى الله عليه وسلم بلاشفقه حتى يجعل بلال رضي الله عنه يمر بالنساء على قتلى) فلما رأتهم التي مع صفية صاحت . وصكت وجهها وحثت التراب على رأسها ; فلما رآها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال أعزبوا عني هذه الشيطانة ( وطبعا يريدون تأكيد قسوة قلب النبي صلى الله عليه وسلم ونسوا وصف يسوع للكنعانيه بالكلبه وان النبي شتام وطبعا جاء وصفها بالشيطانه اي انها تفعل الخبيث وما يغضب الله وهو الصراخ على الميت .... والتي صرخت هي التي مع صفية وليست صفيه )وأمر بصفية فحيزت خلفه . وألقى عليها رداءه فعرف المسلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد اصطفاها لنفسه (واعتراضهم كيف يصطفيها لنفسه وسوف يأتي الرد ونبين الحكمة العظيمه التي ستغيظهم) وبعد ذلك وضعوا نقط هكذا ....... كأنه فاصل لتكملة باقي القصة ؟ هل تعرفون لماذا؟ سأعطيكم التكملة وضعوها مكان النقط (فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - لِبِلَالِ فِيمَا بَلَغَنِي ، حِينَ رَأَى بِتِلْكَ الْيَهُودِيّةِ مَا رَأَى : أَنُزِعَتْ مِنْك الرّحْمَةُ يَا بِلَالُ ، حِينَ تَمُرّ بِامْرَأَتَيْنِ عَلَى قَتْلَى رِجَالِهِمَا ؟) الله أكبر يارسول الله عليك الصلاة والسلام ياصاحب القلب الرحيم .. هذه النقط لكي لا يظهروا رحمة النبي عليه الصلاة والسلام . وهذا ما جاء في سيرة ابن هشام التي نقلوا منها . {هوشع إ 13}{ع 16تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها. بالسيف يسقطون. تحطم أطفالهم والحوامل تشق.} هل يعقل ان الله يأمر بهذا الأمر ياه لوحشيتكم وكفركم وارهابكم يا ملاعين | |
|
Admin المشرف العام
عدد المساهمات : 376 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: رد: كنانة بن الربيع الأربعاء يونيو 30 2010, 23:05 | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا الحديث غير صحيح، إذ لم نقف عليه في أي من الكتب التي تعنى بتصحيح الحديث، وإنما روي عن ابن إسحاق غير مسند، كما قالالدكتور أكرم ضياء العمرى في كتابه السيرة النبوية الصحيحة. ومن المعلوم أن جهالة السند تدل على ضعف الحديث، إضافة إلى أنه تضمن ما تقرر في الشريعة خلافه وهو الأمر بتعذيب الأسير، ومعروف أن الشارع أمر بالإحسان إلى الأسرى. (1): نلاحظ أن مدار الحديث على محمد بن إسحاق المتوفى في 151هـ الذي انفرد بفقرة: بتعذيب الزبير لـ (سعية) عم حيي ليدله على الكنز المخبأ في وعاء من الجلد ثم ذكره البيهقي في كتاب السير في سننه. لكن قصة تعذيب الزبير لعم حيي لم ترد في رواية أبي داود. مما يجعلنا لا نطمئن إلى رواية ابن إسحاق وخاصة أنها لم ترد في كتب الصحاح أو السنن إلا سنن البيهقي وخاصة تلك الزيادة التي ذكرها ابن إسحاق عن تعذيب الزبير لعم حيي بن أخطب | |
|