asd_el_islam_2 عضو محترف
عدد المساهمات : 321 تاريخ التسجيل : 05/02/2010
| موضوع: المرأة في الاسلام الثلاثاء أبريل 27 2010, 07:20 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الذي وفقنا لحمده، وأعاننا على شكره، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد إمام الحامدين وسيد الشاكرين، والرضا عن آله الطيبين الطاهرين، وعن أصاحبه الغر الميامين.
لقد دأب بعض أعداء الدين من المستشرقين، وبعض المأجورين ممن ينتسبون إلى هذا الدين بالاسم أو المولد في بلاد الإسلام، دون أن يكون بينه وبين الإسلام أي ارتباط أو مجانسة.
أقول: لقد دأبوا على محاولة النيل من حصن الإسلام المنيع، ومن أكثر الأبواب التي طالم حاولوا الولوج منه للنيل من الإسلام قولهم: أن الإسلام ظلم المرأة، وهضمها حقها، ولم يساوي بينها وبين الرجل ـ مع أنها نصف المجتمع، والنساء شقائق الرجال ـ كما يقولون، فنادوا بالمساواة، وطالبوا للمرأة بالحرية.
فما هي حقيقة هذه الدعوى؟ لا أريد هنا أن أكون مدافعاً عن الإسلام؛ لأنه ليس متهماً، ولا ضعيفاً يحتاج من يدافع عنه، ولكن أريد أن أضع بين يدي القارئ الكريم حقيقة هذه الدعوى، ومدى مصداقيتها.
أولاً: لابد لنا ـ وقبل الحديث عن وضع المرأة في الإسلام أن نذكر نظرة الشعوب والحضارات الأخرى إلى المرأة حتى تتبين عظمة الإسلام في نظرته للمرأة، ويظهر جلياً كيف كرمها وأنصفها:
(1) عند الإغريق: كان الإغريق في أوج حضارتهم يعدون المرأة مخلوقاً وسطاً بين الرجل والحيوان، ولا تساويه في أي شيء، واستمرت هذه النظرة في أوربا إلى عقود قريبة.
(2) عند اليونان: وأما عند فلاسفة اليونان فكانوا يعتبرون المرأة حية (أفعى) تحولت إلى امرأة، وكانت المرأة في أثينا تعتبر من سقط المتاع فتباع وتشترى، وتعد رجساً من عمل الشيطان، لا من خلق الله.
(3) وفي الإمبراطورية الرومانية: فهي رقيقة لزوجها، ولا حقوق لها على الإطلاق، وأنها لن ترث الحياة الأخرى، ويحرم عليها أكل اللحم والضحك، وفي فترة من تاريخ الرومان وضعوا على فمها قفلاً من حديد؛ لمنعها من الكلام.
(4) وفي الهند: المرأة في بعض الديانات الهندية لا تعتبر كياناً مستقلاً، بل هي مخلوق تابع للرجل، إن عاش عاشت معه، وإن مات دفنت معه حية، أما شرائعهم القديمة فقضت أن الوباء والجحيم والسم والأفاعي والنار خير من المرأة.
(5) أما اليهود: فالمرأة عندهم نجسة منجسة، لا تطهر مهما عملت، وإن كانت في حيضها فهي نجسة سائر أيامها، فإن صافحها زوجها أو لمسها تنجس سائر يومه، ومن يلمسه يتنجس، وإن جلس على فراش نجسه. فإن صافحها زوجها أو لمسها تنجس سائر يومه، ومن يلمسه يتنجس، وإن جلس على فراش نجسه. وهذا أمر لا دخل لها به ـ بل هو أمر كتبه الله على بنات حواء ، كما بين رسولنا الكريم % ـ فقد جاء في سفر اللاويين في العهد القديم (19 فإذا حاضت المرأة فسبعة أيام تكون في طمثها، وكل من يلمسها يكون نجساً إلى المساء، 20كل ما تنام عليه في أثناء حيضها أو تجلس عليه يكون نجساً، 21وكل من يلمس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجساً إلى المساء، 22وكل من مس متاعاً تجلس عليه يغشل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجساً إلى المساء، 23وكل من يلمس شيئاً كان موجوداً على الفراش أو على المتاع الذي تجلس عليه يكون نجساً إلى المساء، 24وإن عاشرها رجل وأصابه شيء من طمثها يكون نجساً سبعة أيام، وكل فراش ينام عليه يصبح نجساً).
والويل لها ـ عندهم ـ إن أصابها ابتلاء من الله ، وكانت من النساء المصابات بالنزف ـ اللواتي رحمهن الإسلام ببعض الأحكام المخففة لهن، وهن من أصحاب الأعذار في الطهارة ـ ففي سفر اللاويين أيضاً: (25 إذا نزف دم امرأة فترة طويلة في غير أوان طمثها، أو استمر الحيض بعد موعده، تكون كل أيام نزفها نجسة كما في أيام طمثها).
وقد اعتبرت التوراة أن المرأة لا تجيد شيئاً إلا فتنة الرجال وإغواءهم، أو إشباع غرائزهم، هذا هو دورها في الحياة عندهم، وهذا ما تراه مبثوثاً في طيات كتاب العهد القديم.
وقد صورت كتب اليهود المرأة على أنها لا قيمة لها، وهي عبارة عن مصيبة تحل بمن يقترب منها، ففي التلمود: ( كل من يمشي وراء امرأة يسقط في جهنم ) وفيه أيضاً : ( أصلح النساء مشعوذات )، وفيه (النساء لسن حكيمات ولا يعتمد عليهن).
بل أكثر من هذا فقد نفروا أتباعهم من الأنثى، وجعلوها حسرة على أهلها وندامة ففي التلمود : (واحسرتاه على من كانت ذريته إناثاً ) وفيه ( الحمد لك يارب ياملك الدنيا، يا من لم تخلقني أنثى).
(6) وأما عرب الجاهلية: فقد تنوعت معاملتهم لها
أ ـ فتارة كانوا يدفنونها حية لا لذنب اقترفته كما قال تعالى: {وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت} [التكوير/8] قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ: ليكون ذلك تهديداً لقاتلها، فإنه إذا سئل المظلوم فما ظن الظالم إذن ؟!
ب ـ وتارة على أنها متاع يورث، قال الله تعالى ناهياً إياهم عن هذا: {ياأيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتوهن}[النساء/19] وقال الزهري: كان من عادتهم إذا مات الرجل يلقي ابنه من غيرها أو أقرب عصبته ثوبه عليها فيصبح أحق بها من نفسها وأهلها، فإن شاء تزوجها بغير صداقها، أو زوجها وأخذ صداقها، أو عضلها حتى تموت فيرثها.
وهي عند بعضهم متاع ينتقل بالإرث من شخص إلى آخر.
ج ـ وهي عند عامة العرب في الجاهلية ممتهنة الكرامة، محرومة الحقوق لا يحق لها أن ترث ولا أن تملك ولا تتصرف.
بل لقد بلغ حد امتهان كرامة الجواري أن وضعوا في خيام جعل عليها أعلاماً حمراء ، يمارسن فيها البغاء مقابل المال، إما برضاهن، أو مكرهات على الفاحشة، وقد استنكر القرآن حالتهم ونهى أولياءهم عن ذلك فقال: {ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً} [النور/33].
أو يضيقوا عليها في العدة بجعل مدتها تصل إلى سنة، وجعلها تمر بصنوف من العذاب والهوان، روى البخاري ومسلم قالت زينب بنت أم سلمة &: ”كانت المرأة إذا توفي عنها زوجها أدخلت حفشاً [أي بيتاً صغيراً مظلماً] ولبست شر ثيابها، ولم تمس طيباً ولا شيئاً حتى تمر سنة، ثم تخرج فتعطى بعرة فترمي بها، ثم تؤتى بدابة ـ حمار أو شاة ـ فقلما تفتض بشيء إلا مات“، قال ابن قتيبة: ومعنى الافتضاض: أن المعتدة كانت لا تمس ماءً، ولا تقلم ظفراً، ولا تزيل شعراً، ثم تخرج بأقبح منظر، ثم تفتض بطائر ـ أي تمسح قبلها به ـ فلا يكاد يعيش من نتنها وقبح ريحها.
وقد قال عمر بن الخطاب ^: ”كنا في الجاهلية لا نعد النساء شيئاً، فلما جاء الإسلام وذكرهن الله رأينا لهن بذلك علينا حقاً“ رواه البخاري.
(7) وفي الغرب (في العصر الحديث):
فإن لم تكن المرأة أسوأ حالاً مما كانت عليه في الحضارات السابقة وفي الجاهلية العربية، فهي ليست أحسن حالاً على الإطلاق.
فالمرأة في الغرب ـ في العصور الوسطى ـ كان ينظر إليها على أنها ليست إنساناً.
وفي فرنسا: عقد اجتماع سنة (586) يبحث شأن المرأة، وما إذا كانت تعد إنساناً؟! وبعد النقاش قرر المجتمعون أن المرأة إنسان، ولكنها مخلوقة لخدمة الرجل.
وهكذا أثبت الفرنسيون ـ في هذا التاريخ فقط ـ إنسانية المرأة، تلك الإنسانية التي كان مشكوكاً فيها من قبل؛ ومن أجل هذا مر الزمن حتى عصرنا الحديث والمرأة الفرنسية محرومة من أبسط الحقوق التي منحتها الشريعة الإسلامية المرأة المسلمة منذ أربعة عشر قرناً. وليس هذا مقتصراً على العصور الوسطى، بل حتى في القرنين التاسع عشر والعشرين لم تكن بأحسن حالاً مما كانت عليه، فما زالت لا قيمة لها، وليس لها حقوق معترف عليها.
ففي بريطانيا حرم هنري الثامن على المرأة الإنكليزية قراءة الكتاب المقدس، وظلت النساء حتى سنة (1850) غير معدودات من المواطنين، وظللن حتى سنة (1882) ليس لهن حقوق شخصية، لا حق لهن في التملك الخالص، وإنما كانت المرأة ذائبة في أبيها أو زوجها.
وإذا كانت المرأة في الجاهلية تورث كالمتاع، ففي الغرب ـ وبعد عهد الجاهلية بقرون ـ كانت تباع بثمن بخس، يقول هربرت سبنسر في كتابه (وصف علم الاجتماع): إن الزوجات كانت تباع في إنكلترا فيما بين القرن الخامس والقرن الحادي عشر، وشر من ذلك : كان للشريف النبيل الحق في الاستمتاع بامرأة الفلاح إلى مدة أربع وعشرين ساعة من بعد عقد زواجها على الفلاح.
نظرة الغرب للمرأة اليوم:
ليست المرأة في الغرب اليوم ـ في هذه الأيام ، وفي ظل ما يسمونه بزمن الحضارة الغربية، والتقدم والحرية للمرأة ـ بأحسن حالاً مما كانت عليه في تلك الحقبة الزمنية، بل هي أسوأ ـ ولعل بعض الناس يستغرب هذه المقولة ـ ولكننا لما ننظر إلى وضع المرأة في الغرب المعاصر نجد هذا واقعاً ملموساً ومشاهداً، وبنظرة موضوعية للمرأة في الغرب، فهي تتقلب في أحد هذه الحالات: إما بنت قاصر تتقاذفها أيدي الذئاب البشرية فتنهشها، أو زوجة كادحة لا تأوي إلى بيتها إلا وقد هدها التعب لتشارك الرجل في دفع أقساط البيت والسيارة وفواتير الماء والكهرباء ـ هذا إن لم يجعلها تعمل ويكون عالة عليها ـ وإن لم تفعل هذا فهي لا قيمة لها. ولو فعلت فلا قيمة لها.
أو تكون أماً يقذفها أولادها بالنهاية في إحدى دور الرعاية الاجتماعية (مأوى العجزة).
وليس هذا فحسب بل ما زالت المرأة في الغرب تباع بثمن بخس، فهذه وسائل إعلامهم تطالعنا في كل يوم عن تجارة الرقيق لممارسة البغاء والفاحشة، ومعاملتهن أسوأ مما يعامل الحيوان .
وأحب أن أهمس بكلمات تدمي قلب كل مسلم غيور على دينه: أن أغلب المشكلات التي أضحت تودي بالأسر، وتدمر البيوت ناجمة إما عن تقليد المرأة المسلمة لنساء الغرب، وهي تنظر إليهن نظرة إكبار وإعجاب.
أو لكون هذه المرأة المسلمة قد ابتعدت عن الإسلام وتعاليمه ، وما شرع لها من الحقوق، وألزمها به من الواجبات؛ لأنها فتنت بإغراء أعداء الإسلام، أو من تسموا بأسماء المسلمين، الذين سولوا لها أن الإسلام هضمها حقها وظلمها.
وأنا بهذا لا أبرئ الرجال وأتهم النساء، ولكن أقول أغلب المشاكل هذا سببها، وإلا فإن كثيراً من المشاكل يكون الرجل هو السبب وتكون المرأة صالحة، ولكنه تأثر بفجور الغرب ، وقلة الشرف والمروءة والأخلاق.
هذا هو حال المرأة عند غير المسلمين، وأما في التشريع الإسلامي فقد نالت كل تكريم
( شبهات النصارى حول وضع المرأة في شرائع المجتمع المسلم ) يلمز النصارى وضع المرأة في المجتمع المسلم، و يرون في بعض شرائعهانتقاصاً لها ، و من ذلك تعدد الزوجات حيث يقول القس شروش:" يسوع أعلن أن الذي خلقهم من البدء خلقهم رجلاً و امرأة ، و لو أراد الله الرجل أن تكون له أربع زوجات لخلق من البدء أكثر من حواء " .
و يقول القس سويجارت مفاخراً بتشريع الكنيسة في قصر الزواج على واحدة : " المسيحية تسمح لنا بواحدة فقط ، و لذلك ارتضي أفضلهن من أول قذيفة " .
و تقول منظمة الآباء البيض في رسالتها لرابطة العالم الإسلامي و هي تعتب القول بتفوق الرجال على النساء فتقول :" لماذا يقبل تفوق جنس على آخر؟ و هو مانراه من خلال النقاط التالية:
1- قبول تعدد الزوجات مع تحريم تعدد الأزواج. 2- إمكانية هجر الرجل لزوجته دون أن يقدم تبريراً لعمله (يقصد الطلاق). 3- الأب حق الوصاية أو الولاية على الأبناء دائماً و إن كان الأطفال في حضانة الأم… 4- بالنسبة للمواريث نجد أن نصيب المرأة و في أغلب الأحيان هو أقل من نصف حصة الرجل "
ويمضي القس أنيس شروش في عرضه لما يراه مثالب ارتكبها الإسلام بحق المرأة فيقول:"بإمكان الرجل المسلم أن يطلق زوجته دون أن يعطي لذلك سبباً واحداً و من غير إشعار ، فالزوج له السلطة المطلقة الفورية في الطلاق غير القابلة للنقاش ، و يمكنه أن يعلن أمام زوجته أنه يطلقها ثلاث مرات ، فترحل ، ليس هناك امتيازات و لا ترابط شعوري " ، ثم يعرض فيذكر آية القوامة و ما تضمنته من جواز ضرب الناشز ، ثم آية توريث الذكر مثل حظ الأنثيين ، ثم يقول:" على العكس من ذلك فإن الرب يوصي المسيحيين بحب الزوج للزوجة مثلما أحب المسيح الكنيسة " .
و في الإجابة عن هذه الشبهات أوضح المسلمون موقف الإسلام المكرم للمرأة ، و بينوا ما تعرضت له من انتقاص على يد الجاهليات المختلفة و منها النصرانية المحرفة ، فالوثنيات القديمة العربية و اليونانية و سواها ظلمت المرأة ظلماً كبيراً ، فقد جعلت منها سلعة تباع كسائر المتاع ، و تورث أيضاً إذا مات زوجها كسائر متاع بيتها ، و حرمتها الجاهلية الوثنية من حق الحياة بوأدها طفلة أو تقديمها قرباناً للآلهة إلى غير ذلك من الصور المستبشعة
المرأة في النصرانية :
أما في النصرانية و المجتمع النصراني فكانت الإساءة للمرأة أكبر حيث أكدت النصوص التوراتية على بعض التشريعات التي تحط من قدر المرأة و من ذلك أن النصوص تقر بيعها ، فقد جاء في سفر الخروج " و إذا باع رجل ابنته أمةً لا تخرج كما يخرج العبيد" (الخروج 21/7) ، و في أيام القضاة اشترى بوعز جميع أملاك أليمالك و مالكليون و محلون ،و من ضمن ما اشتراه راعوث المؤابية امرأة محلون (انظر راعوث 4/9-10) ، وتقول التوراة أيضاً " فوجدت أمرّ من الموت : المرأة التي هي شباك ، و قلبها أشراك ، و يداها قيود ، الصالح قدام الله ينجو منها. أما الخاطئ فيؤخذ بها…رجلاً واحداً بين ألف وجدت ، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد " ( الجامعة 7/26-28 ).
و يقرن سفر اللاويين المطلقة و الأرملة بالزانية ، فيعتبرهن دناياً يحرم على الكاهن الزواج منهن (انظر اللاويين 21/10-15) كما يفرض السفر أحكاماً غاية في القسوة على المرأة حال حيضتها حتى أن مجرد مسها ينجس الماس إلى المساء كما ينجس كل من مس فراشها أو شيئاً من متاعها ( انظر اللاويين 15/19-32 ).
و في النصرانية يحمل بولس المرأة خطيئة آدم ، ثم يحتقر المرأة تبعاً لذلك فيقول :" لتتعلم المرأة بسكوت في كل خضوع ، و لكن لست آذن للمرأة أن تعلّم ، و لا تتسلط على الرجل، بل تكون في سكوت، لأن المرأة أغويت ، فحصلت في التعدي " (تيموثاوس(1) 2/11-14) ، و يقول مؤكداً ما يكنه من ازدراء للمرأة "الرجل ليس من المرأة ، بل المرأة من الرجل ، ولأن الرجل لم يخلق من أجل المرأة ، بل المرأة أجل الرجل " (كورنثوس(1) 11/8-9)
و منذ ألبس بولس المرأة خطيئة الأبوين ، والفكر النصراني يضطهد المرأة و يعتبرها باباً للشيطان ، و يرها مسئولة عن انحلال الأخلاق و تردي المجتمعات البشرية ، و من ذلك يقول القديس ترتليان (ق3) : " إنها مدخل الشيطان إلى نفس الإنسان ، ناقضة لنواميس الله ، مشوهة لصورة الله (الرجل) "، و يقول أيضاً بعد حديثه عن دور حواء في الخطيئة الأولى:" ألستن تعلمن أن كل واحدة منكن هي حواء ؟!…أنتن المدخل الذي يلجه الشيطان..لقد دمرتن بمثل هذه السهولة الرجل صورةَ الله " .
و يقول القديس سوستام عن المرأة : " إنها شر لا بد منه ، و آفة مرغوب فيها ، و خطر على الأسرة و البيت ، و محبوبة فتاكة ، و مصيبة مطلية مموهة "، و يقول القديس جيروم (ق5) في نصيحته لامرأة طلبت منه النصح : " المرأة إذن هي ألد أعداء الرجل ، فهي المومس التي تغوي الرجل إلى هلاكه الأبدي ، لأنها حواء ، لأنها مثيرة جنسياً ".
و يتساءل القديس أوغسطين (ق 5) لماذا خلق الله النساء ؟. ثم يقول " إذا كان ما احتاجه آدم هو العشرة الطبية، فلقد كان من الأفضل كثيراً أن يتم تدبير ذلك برجلين يعيشان كصديقين بدلاً من رجل و امرأة "، ثم تبين له أن العلة من خلقها هي فقط إنجاب الأولاد ، و منه استوحى لوثر فقال: " إذا تعبت النساء أو حتى ماتت فكل ذلك لا يهم ، دعهن يمتن في عملية الولادة ، فلقد خلقن من أجل ذلك ".
و عقدت الكنيسة مؤتمرات غريبة لبحث أمر هذا الكائن ( المرأة ) ، ففي القرن الخامس عقد مؤتمر ماكون للنظر هل للمرأة روح أم لا ؟ و قرر المؤتمر خلو المرأة عن الروح الناجية . و قال القديس جيروم: " المرأة عندما تكون صالحة تكون رجلاً ".أي شذت عن مثيلاتها الإناث فكانت مثل الرجال .
و في عام 586م عقد مؤتمر لبحث إنسانية المرأة ، ثم قرر المؤتمر بأغلبية صوت واحد بأن المرأة إنسان خلق لخدمة الرجل . و بعد ظهور البروتستانت في القرن السادس عشر عقد اللوثريون مؤتمراً في وتنبرج لبحث إنسانية المرأة .
و قد انعكست هذه الصورة القاتمة للمرأة على القوانين المدنية و التي كانت تفرض غير بعيد عن رأي القسس و الأساقفة ، فقد بقيت المرأة في القانون الإنجليزي تباع من زوجها لآخر بست بنسات ، و استمر هذا القانون سارياً حتى عام 1805م ، فيما اعتبر قانون الثورة الفرنسية المرأة قاصراً كالصبي و المجنون ، و استمر ذلك حتى عام 1938م .
و كان قمة الاضطهاد الذي تعرضت له المرأة في ظل سيطرة الكنيسة في القرن السادس عشر و السابع عشر حيث انعكست الصورة السوداوية التي تنظر بها الكنيسة إلى المرأة بظهور فكرة اجتاحت أوربا و هي وجود نساء متشيطنات أي تلبسهن روح شيطانية، فهن يعادين الله ، و يعادين المجتمع ، تقول كارن ارمسترنج في كتابها " إنجيل المرأة " : " لقد كان تعقب المتشيطنات بدعة مسيحية ، و كان ينظر إليها على أنها واحدة من أخطر أنواع الهرطقات…و من الصعب الآن معرفة عدد النساء اللائي قتلن خلال الجنون الذي استمر مائتي عام ، و إن كان بعض العلماء يؤكد أنه مات في موجات تعقب المتشيطنات بقدر ما مات في جميع الحروب الأوربية حتى عام 1914م…يبدو أن الأعداد كانت كبيرة بدرجة مفزعة " .
إذن كان هذا هو موقف النصرانية من المرأة ، و هو صورة قاتمة مغايرة كل المغايرة لصورة المرأة في المجتمع المسلم.
المرأة في المجتمع المسلم :
فالإسلام يقرر إنسانية المرأة إذ هي أصل الإنسان { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى } و يقرر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله :" إنما النساء شقائق الرجال " و يقرر القرآن أهلية المرأة للإيمان و التكليف و العبادة ، و من ثم المحاسبة و الجزاء { من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة * و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون } و يقول تعالى { فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض } .
و يجعل القرآن الكريم آدم و زوجته شريكين في الخطيئة الأولى و التوبة منها، شريكين في جزائها { فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه } { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا و إن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكون من الخاسرين } و رغم ذلك فإن أحداً سواهما لن يحاسب على فعلهما { تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسئلون عما كانوا يعملون } و قد نعى الله على الجاهلية كرهها لميلاد البنت { و إذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً و هو كظيم * يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه بالتراب ألا ساء ما يحكمون } .
و قد أوصى الإسلام بالمرأة مولوداً فحذر من وأدها { و إذا المؤودة سئلت * بأي ذنب قتلت } ، و أمر بالإحسان إليها بنتاً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من بلي من هذه البنات شيئاً فأحسن إليهن كن له ستراً من النار" و ذكر ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين فذكر منهم " الرجل تكون له الأمة فيعلمها فيحسن تعليمها ، و يؤدبها فيحسن أدبها ، ثم يعتقها فيتزوجها ، فله أجران " .
كما أمر الله و رسوله بالإحسان إلى الأم في نصوص كثيرة خصت في بعضها بمزيد تأكيد عن الأب.
و أما كون المرأة زوجاً فذاك عقد منح القرآن المرأة فيه أهلية التعاقد ، فجعلها صاحبة الحق في أمر نكاحها { فإن طلقها فلا تحل له من بعد تنكح زوجاً غيره } و يقول { و إذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف } .
و قد جعل الله عز و جل مهرها حقاً لها تتصرف فيه وفق مشيئتها لكمال أهليتها في التصرف { و آتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي دفع المهر إليها من الكرامة ما لا يخفى ، و جعل الله لها من الحقوق على زوجها ما يناسب دورها { و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة } ، و هذه الدرجة ليست لقعود جنس النساء عن جنس الرجال ، بل هي لما أودعه الله في الرجل من استعدادات فطرية تلائم مهمته و دوره في المجتمع كما قال تعالى { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله به بعضهم على بعض و بما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله } .
و يحث القرآن على الإحسان إلى الزوجة و حسن العشرة لها حتى عند كراهيتها { و عاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً و يجعل الله فيه خيراً كثيراً } .
و هكذا يظهر الفرق جلياً بين مكانة المرأة في الإسلام و مكانتها في النصرانية قوامة الرجل على المرأة :
و يشغب النصارى بإثارة بعض المسائل يريدون منها لمز مكانة المرأة في الإسلام و المجتمع الإسلامي، و من هذه المسائل قوامة الرجل على المرأة في عصر يتنادى المتنادون فيه إلى مساواتها بالرجال.
و قد تجاهل هؤلاء وجود فرق في الاستعدادات الفطرية بين الرجال و النساء ، فكل أعطي من الخصائص ما يتناسب و دوره في الحياة .
فقد جعل الله من المرأة مربية في بيتها لأبنائها تعمل في صناعة الإنسان ، فيما أوكل إلى الرجل أمر ولايتها و الإنفاق عليها ، سواء أكانت فقيرة أم غنية ، و ولايته عليها ولاية رعاية لا ولاية استبداد أو تملك.
و قد أشار بولس إلى هذا التفوق الفطري المستلزم للقوامة فقال: " يا أيها النساء اخضعن لرجالكن كما للرب ، لأن الرجل هو رأس المرأة في كل شيء " (أفسس 5/22-24) ، و لم يبين بولس سبب هذا الامتياز للرجال. و يقول: " أريد أن تعلموا أن رأس كل رجل هو المسيح ، و أما رأس المرأة فهو الرجل " ( كورنثوس(1) 11/3 ) .
و لا يستطيع أحد أن ينكر تمايز كلٍ من الجنسين عن الآخر بخصائص خلقه الله عليها ، و حتى أدعياء المساواة لا يدعون أن قدرات الرجال و النساء واحدة ، و إلا فما تزال دول المساواة تحكم بالرجال دون النساء في سائر مستوياتها السياسية و الاجتماعية من رؤساء و وزراء و برلمانيين و….
ما جاء في ضرب النساء :
و أما ما جاء في إباحة ضرب النساء في قوله { و اللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً } .
فإن ذلك خاص بالمرأة الناشز التي لم ترعو بزجر و لا هجر ، فالضرب غير المبرح أسلوب في معالجة نشوزها ، و هو بكل حال أهون من الوصول إلى حال الطلاق الذي يحرمه النصارى .
هذا و لم يضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً من نسائه قط ، بل إنه لما بلغه أن قوماً يضربون نسائهم غضب و قال:" لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ، ثم يجامعها آخر اليوم " ، و لما أتته امرأة تستشيره في أمر زواجها أبان لها علة في أحد خاطبيها فقال: " و أما أبو الجهم فإنه ضراب للنساء " ، و هكذا فإن الضرب المأذون به في شريعتنا ليس لحرائر النساء الكريمات ، و إنما هو دواء يلجأ إليه عندما يستفحل الداء .
حل الطلاق وكونه من حقوق الرجل :
و مما يشعب به النصارى على مكانة المرأة في الإسلام إباحته للطلاق، و جعله في يد الرجال دون النساء.
و في الإجابة عن هذه الشبهة أكد علماؤنا أن حل الطلاق شرعية توراتية ، فقد أبيح الطلاق إلا في حالة واحدة ، و هي زواج رجل من فتاة قد زنى بها ، فيعطي لأبيها خمسين من الفضة ، و تكون له زوجة " لا يقدر أن يطلقها كل أيامه " ( التثنية 22/ 28 ).
و أما في العهد الجديد فيفترض أن يبقى التشريع قائماً حتى لا ينقض الناموس ، لكن متى يقول : " و جاء إليه ( أي المسيح ) الفريسيون ليجربوه قائلين له: هل يحل للرجل أن يطلق امرأته لكل سبب ؟ فأجاب و قال لهم: أما قرأتم أن الذي خلق من البدء خلقهما ذكراً و أنثى…فالذي جمعه الله لا يفرقه إنسان. قالوا: فلماذا أوصى موسى أن يعطي كتاب طلاق فتطلق ؟ قال لهم: إن موسى من أجل قساوة قلوبكم أذن لكم أن تطلقوا نساءكم ، و لكن من البدء لم يكن هكذا ، و أقول لكم: إن من طلق امرأته إلا بسبب الزنا ، و تزوج بأخرى يزني…ليس الجميع يقبلون هذا الكلام " ، ثم حدثهم عن الخصيان الذين خصوا أنفسهم ابتغاء الملكوت فقال:" من استطاع أن يقبل فليقبل " (متى 19/3-12) ، و قد فهمت الكنيسة من هذا النص تحريم الطلاق.
و يرى أحمد عبد الوهاب أن النص الإنجيلي ما هو إلا إضافة أخلاقية ، ولم يجره المسيح مجر الإلزام والتشريع بدليل قوله:" من استطاع أن يقبل فليقبل "، وكان قبل قد ذكر أن ليس كل أحد يطيق كلامه هذا.
ويرى أحمد عبد الوهاب أيضاً أن الاستثناء في قوله " إلا بسبب الزنا " قول دخيل على الإنجيل ، وأنه بشهادة العلماء من وضع الكنيسة ، بدليل أن حد المرأة المتزوجة - في التوراة - إذا زنت : القتل ( انظر التثنية 22/22 ) .
ولم يكن لهذا النص الإنجيلي أن يغير سنة جارية في الحياة ، يلجأ إليها الزوجان عندما تستحيل بينهما الحياة،لذلك سنت دول النصرانية في العصور الحديثة قوانين تسمح بالطلاق لأسباب مختلفة ، كالرضا من الزوجين أو سوء المعاملة أو الغياب الطويل …وكل ذلك إقرار بضرورة وجود هذا التشريع
كما بين علماؤنا النظم التي وضعها الإسلام لتشريع الطلاق والتي يجهلها الذين ينكرون على الإسلام إباحته،فقد رغب الإسلام في إمساك الرجل زوجته على كراهته لها ، ثم أذن له بطلاقها مرتين من غير أن يخرجها من بيتها قبل انتهاء عدتها ، و أن يكون طلاقه لها في طهر لم يجامعها فيه ، ثم { الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان } ، و للزوج رد زوجته حال عدتها ، فإن انقضت فلا بد من عقد و مهر جديدين ، فإن طلقها الثالثة لا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره.
و يفرض القرآن للمطلقة حقاً على زوجها ، و هو المتعة { و للمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقين } ، ويقول تعالى عن مقدار المتعة { و متعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين } .
و قد وضع الإسلام - كما الشرائع السابقة - الطلاق بيد الرجل لحكمة لا تخفى إذ رأينا من عاطفية المرأة ما يؤدي إلى تسرعها في الأمور، بينما الرجل بعقليته الغالبة أقدر على تحمل مثل هذا القرار.
كما أن المرأة يجوز لها أن تطلب من القاضي أن يطلقها من زوجها بعد أن تبدي لذلك الأسباب الموجبة ، و يجيز فقهاء الإسلام لها أن تشترط في عقدها حقها في طلاق نفسها إن شاءت. و في كل ذلك ما يبرئ ساحة شريعة الإسلام من الغبن الذي ألحقه النصارى بها ، و يؤكد واقعية هذه الشريعة و مثاليتها في آن واحد .
حقوق المرأة والميراث :
و يرى النصارى أن الإسلام يغبن المرأة حين يجعل لها من الميراث نصف ما للرجل ، كما يجعل شهادتها نصف شهادة الرجل.
و بداية فلئن كان القرآن يجعل للمرأة من الميراث نصف ما للرجل فإن التوراة تحرم المرأة من الميراث كلية حال وجود أشقاء لها " فكلم الرب موسى قائلاً…أيما رجل مات و ليس له ابن تنقلون ملكه إلى ابنته " (العدد 27/6- ، و يفهم من السياق أن وجود الابن يمنع توريث الابنة.
أما في شريعة الإسلام فإن الذكر و الأنثى قد يتساويان في الميراث كما في مسألة الكلالة { و إن كان رجل يورث كلالة أو امرأة و له أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث } و قضى عمر بالتساوي بين الأخوة لأم ، قال الزهري: "و لا أرى عمر قضى بذلك حتى علم ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
و مرة أخرى ساوت الشريعة بين الوالدين في إرثهما من ولدهما { و لأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد }
و قضى الشارع الحكيم بتوريث الذكر ضعف الأنثى كما في التوارث بين الزوجين و توراث أولاد المتوفى ، لكن ذلك يتناسب مع المسئولية المالية الملقاة على عاتق الزوج أو الأخ ، إذ كل منهما ملزم بالإنفاق على زوجته أو أخته، و هذا غرم يستحق غنماً .
كما أن شرائع الإسلام تلزم الرجل نفقات لاتلزم المرأة كالمهر والدية التي يتحملها العصبة من الرجال دون النساء .
وهكذا حين جعل الله للذكر مثل حظ انثيين من الميراث لم يقض بهوان النساء ، إنما قسم المال تقسيماً مادياً بحتاً يتناسب والمسئوليات المنوطة بكل منهما .
شهادة المرأة :
و أما جعل شهادة المرأتين بشهادة رجل واحد فذلك ليس مطرداً في سائر الشهادات ، فشهاداتها الأربع في اللعان تعدل شهادات زوجها.
و قد يجعل الشارع شهادة المرأة معتبرة في بعض المسائل و لا يقبل فيها شهادة الرجال كالأمور النسائية التي لا يطلع عليها الرجال عادة كحيضة المطلقة و طهرها في قوله { و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء و لا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله و اليوم الآخر } .
فيما جعل القرآن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل في المسائل التي لا تضبطها النساء عادة كما في بعض المعاملات المالية و التجارية كحفظ الدين الذي نصت عليه آية الدين.
و عليه فإن جعل شهادتها بنصف شهادة الرجل ليس إجحافاً بحقها أو استهانة بمقامها و إنسانيتها ، و إنما هو مراعاة لقدراتها و مواهبها. و إلا فإن أهليتها كأهلية الرجل تماماً في كثير من المعاملات كالبيع و الشفعة و الإجارة و الوكالة و الشركة و الوقف و العتق…..
تعدد الزوجات :
و قد تعلق النصارى طويلاً في شبهة تعدد الزوجات في الإسلام ، و تساءلت منظمة الآباء البيض التبشيرية لم لا يسمح الإسلام للمرأة بتعدد الأزواج .
و في بيان و دفع هذه الشبهة نقل علماؤنا نصوصاً مطولة من التوراة تتحدث عن تعداد الأنبياء و غيرهم للزوجات ، كما أنه أمر معتاد عند سائر المجتمعات البشرية ، و لا يوجد في العهد الجديد ما يمنع تعدد الزوجات ، فتحريم التعدد نقض للناموس ، و المسيح يقول : " ما جئت لأنقض بل لأكمل ، فإن الحق أقول لكم: إلى أن تزول السماء و الأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل " (متى 5/17-1.
و ثمة إشارات من المسيح يستنبط من دراستها جواز التعدد ، ففي المثال الذي ضربه المسيح للملكوت شبه الملكوت بعشر عذارى أخذن مصابيحهن و خرجن للقاء العريس ، و قد أخذت خمس منهن معها زيتاً للمصباح ، فلما مر العريس "المستعدات (الخمس) دخلن معه إلى العريس ، و أغلقن الباب"(متى 25/10).
و في كلام بولس ما يفهم منه جواز التعدد لغير الكاهن حيث يقول:" فيجب أن يكون الأسقف بلا لوم بعل امرأة واحدة …ليكن الشمامسة كل بعل امرأة واحدة" (تيموثاوس (1) 3/2،12).
و يرى أحمد بن عبد الوهاب أن ليس من حجة صحيحة في قول المسيح عن الزوجين : "يترك أباه و أمه ، و يلتصق بامرأته ، و يكون الاثنان جسداً واحداً ، إذاً ليسا بعد اثنين، بل جسد واحد " (متى 19/5-6) فليس في النص ما يمنع تعدد الزوجات ، فهذه الوحدة المجازية يجوز أن يشترك بها أكثر من اثنين كما جاء في يوحنا في قول المسيح عن تلاميذه " ليكونوا هم أيضاً فينا " (يوحنا 17/21) .
و قد بقيت قضية تعدد الزوجات صيحة تنادي بها فرق مسيحية شتى مثل "الأناببشيت" في ألمانيا في أواسط القرن السادس عشر للميلاد ، وكان القس فونستير(1531) يقول :من يريد أن يكون مسيحياً حقيقياً فعليه أن يتزوج عدة زوجات. و بمثله نادت فرقة " اللاممعدانيين " في نفس القرن ، و نادى به الألمان بقوة بعد الحرب العالمية الثانية ، و يجدر بالذكر هنا أن إرساليات التبشير في أفريقيا لا تمانع من بقاء الأفريقي المتنصر متزوجاً بأكثر من زوجة .
و قد أباح الإسلام تعدد الزوجات الذي أباحته النبوات السابقة ، و شرط الشارع على الزوج العدل بين زوجاته فيما يقدر عليه ، و عفى عما لا يتعلق بقدرته كالمحبة ، كما حدد التعدد بأربع حسماً للفوضى والعبث .
وقد كانت إباحة الشارع لتعدد الزوجات شيئاً من حكمة الله الحكيم ، إذ واقع الأرض لا يصلح إلا بمثل هذا التشريع ، فعدد نساء البشر اليوم يربو على رجالها بأربعمائة مليون امرأة ، مما يجعل تعدد الزوجات ضرورة ملحة لكل مجتمع يخشى الفساد و الانحلال.
و قد تنبأ إشعيا بزيادة عدد النساء على الرجال فقال و هو يتحدث عن آثار الحروب:" فتمسك سبع نساء برجل واحد في ذلك اليوم قائلات: نأكل خبزنا ، و نلبس ثيابنا ، ليدع فقط اسمك علينا. انزع عارنا "(إشعيا 4/1).
كما أن تعدد الزوجات ينسجم مع ما جاء في التوراة من أمر آدم وذريته بكثرة التوالد والذرية ، فقد قال لآدم :" أثمروا واكثروا واملأوا الأرض " (التكوين 1/2 ، فتعدد الزوجات سبب في كثرة النسل،فيما القصر على زوجة واحدة يمنع الزوج من الاستمتاع بنعمة الإنجاب لضعف المرأة ثم عجزها عن الإنجاب في سن مبكرة عن الرجل.
كما أن تعدد الزوجات يعين الرجل على العفة والفضيلة ، إذ من طبيعة الرجل أن يميل إلى التعدد لأسباب مختلفة كعقم الزوجة أو طمثها أو مرضها ، و قصر الزواج على زوجة واحدة يدفع إلى البغاء ، و هذا القس سويجارت يقول في مناظرته لديدات: " المسيحية تسمح لنا بواحدة فقط ، و لذلك أرتضي أفضلهن من أول قذيفة". و ما هي إلا شهور حتى ظهر على شاشات التلفاز يعتذر لشعب الكنيسة عن فعله البغاء طوال سنين مع إحدى المومسات ، و يعلن اعتزاله العمل الكنسي ، ليكون دليلاً على حكمة الإسلام البالغة حين أباحت تعدد الزوجات.
و القس سويجارت ليس بدعاً بين أقرانه و أهل دينه ففضائح الرهبان تدوي بين اليوم و آخر ، و أصبح الأصل في المجتمعات النصرانية الاقتصار على زوجة مع تعدد العشيقات.
و صدق لوثر في نقده المرير لواقع الكنيسة و المجتمع النصراني حين قال: " إن نبضة الجنس قوية لدرجة أنه لا يقدر على العفة إلا القليل…من أجل ذلك الرجل المتزوج أكثر عفة من الراهب…بل إن الزواج بامرأتين قد يسمح به أيضاً، كعلاج لاقتراف الإثم ، كبديل عن الاتصال الجنسي غير المشروع " .
و من ذلك ندرك الحكمة التي من أجلها شرع تعدد الزوجات ، و لم يشرع تعدد الأزواج فذلك ضد فطرة الإنسان ، و هو مفض إلى اختلاط الأنساب التي هي من أجلّ ما لا مكانة للمرأة في كتاب ربها الذي يقدسه النصارى. 1-
المرأة ليست مجد الله :
ـ{ الرسالة الأولى الى كورونثوس إ 11} {ع 7 فإن الرجل لا ينبغي أن يغطي رأسه لكونه صورة الله ومجده. وأما المرأة فهي مجد الرجل. }ـ
فها هو الرجل هو مجد الله أما المرأة فأقصى ما وصلت إليه أن صارت مجد الرجل.
2-
المرأة هي باب الخطيئة إلى العالم :
ـ{ الرسالة الأولى الى تيموثاوس إ 2} {ع 14 وآدم لم يغو لكن المرأة أغويت فحصلت في التعدي، }ـ الرجل لم يغو و لكن المرأة أغويت الرجل ليس معتديا لكن المرأة معتدية .
3- المرأة أمر من الموت:
ـ{ الجامعة إ 7} {ع 26 فوجدت أمر من الموت: المرأة التي هي شباك وقلبها أشراك ويداها قيود. الصالح قدام الله ينجو منها. أما الخاطئ فيؤخذ بها. }ـ الله أكبر المرأة أمر من الموت و قلبها شراك للصيد و يداها أكبال ..استمعن يا نساء النصارى و بناتهم ماذا يقول يهوه فيكن ؟؟
4- المرأة لا يحق لها أن تتحدث أولا عن نفسها و لو كانت هي المتكلمة:
ـ{ انجيل لوقا إ 2} {ع 48 فلما أبصراه اندهشا. وقالت له أمه: «يا بني لماذا فعلت بنا هكذا؟ هوذا أبوك وأنا كنا نطلبك معذبين!» }ـ فأم يسوع لم تقدر أن تقول أنا و أبوك. مخز و فاضح والله .
5 - المرأة تحرق بالنار و الرجل لا يحرق :
ـ{ اللاويين إ 21} {ع 9 واذا تدنست ابنة كاهن بالزنى فقد دنست اباها. بالنار تحرق. }ـ فالحكم على ابنة الكاهن .فاين الحكم على ابن الكاهن؟؟؟؟
6 - المرأة مهينة وحقيرة منجسة نجسة:
ـ{ رؤيا يوحنا إ 14} {ع 4 هؤلاء هم الذين لم يتنجسوا مع النساء لأنهم أطهار. هؤلاء هم الذين يتبعون الحمل حيثما ذهب. هؤلاء اشتروا من بين الناس باكورة لله وللحمل. }ـ فالناجون مع الخروف إله النصارى نجوا بسبب طهارتهم من نجاسة النساء. و العجيب أن رب النصارى نجسته المرأة ذات السيل نقرأ في كتاب النصارى الذي يقدسون:
Lk / انجيل لوقا إ 8 ع 43 وامرأة بنزف دم منذ اثنتي عشرة سنة وقد أنفقت كل معيشتها للأطباء ولم تقدر أن تشفى من أحد. ترجمة : الفانديك Lk / انجيل لوقا إ 8 ع 44 جاءت من ورائه ولمست هدب ثوبه. ففي الحال وقف نزف دمها.. ترجمة : الفانديك
فالمرأة بهذه الأوصاف : ـ{ اللاويين إ 15} {ع 25 «واذا كانت امراة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها. انها نجسة. }ـ
نجسة و لمست يسوع و الحكم هو :
Lv / اللاويين إ 15 ع 27 وكل من مسهن يكون نجسا فيغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.. ترجمة : الفانديك
فيسوع قد تنجس.... بالمرأة .
7 - المرأة تغسل أرجل القديسين: 1Tm / الرسالة الأولى الى تيموثاوس إ 5 ع 10 مشهودا لها في أعمال صالحة، إن تكن قد ربت الأولاد، أضافت الغرباء، غسلت أرجل القديسين، ساعدت المتضايقين، اتبعت كل عمل صالح.. ترجمة : الفانديك
و النصوص كثيرة جدا .. و أختم بهذا النص الذي يبين انعدام المرأة الصالحة .إنه اتهام صريح للنساء بالزيغان و الفساد.
Eccl / الجامعة إ 7 ع 28 التي لم تزل نفسي تطلبها فلم أجدها. رجلا واحدا بين ألف وجدت. أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد!. ترجمة : الفانديك
| |
|